ازمات تهدد جيش اسرائيل
ازمات تهدد جيش اسرائيل

أخبار البلد - Wednesday, July 31, 2024 6:00:00 AM

الديار

ليس تدقيق تل ابيب بالهدف الذي ستعتمده وحده ما أخّر عملية الرد، بحيث انشغلت الحكومة الإسرائيلية في الساعات الماضية بتطورات داخلية تصدرت سلم الاولويات في تل ابيب. 

وأشارت صحيفة «إسرائيل اليوم» إلى أن رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلية هيرتسي هاليفي علق اجتماعاً عملياتياً بشأن الجبهة الشمالية، في إشارة إلى التصعيد المتوقع ضد لبنان، بسبب الأحداث في مركز الاعتقال العسكري «سدي تيمان» بجنوب إسرائيل وانطلق نحو معسكر بيت ليد. بعدما اقتحم متظاهرون إسرائيليون من اليمين المتطرف مجمعين عسكريين يوم الاثنين، بعد وصول محققين لاستجواب جنود بشأن انتهاكات بحق أسرى فلسطينيين. 

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية، عن «مشادات في جلسة الحكومة الأسبوعية بين الوزراء على خلفية اقتحام معسكرات الجيش».

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرّف إيتمار بن غفير، دعا الى إجراء «تغيير جذري في قمة الجيش الإسرائيلي» معتبرا انه «على وزير الدفاع يوآف غالانت أن يطير الآن». كما طالب بن غفير، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بـ»فتح تحقيق مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لكشف إذا ما كانت لديه معلومات عن هجوم 7 تشرين الأول ولم يرسل تعزيزات».

ويأتي ذلك، بعد أن ذكرت القناة 12 الإسرائيلية بأن غالانت طالب نتانياهو بالتحقيق في منع بن غفير الشرطة العسكرية من التحرك ضد مقتحمي معسكر بيت ليد على خلفية توقيف جنود إسرائيليين من سجن سديه تيمان إثر انتهاكات بحق أسرى فلسطينيين. كما طالب غالانت بمحاسبة أعضاء الكنيست والوزراء الذين شاركوا في اقتحام المعسكر.

من جهته، اشار زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد الى ان «بنيامين نتانياهو غائب بعد اقتحام مليشيات من الملثمين قواعد عسكرية»، واكد بأن «وزراء ونوابا في حكومته جزء من محاولة انقلاب». وشدد لابيد على ان «اقتحام «سدي تيمان» إجرام حقير وخطير لأعضاء الكنيست الذين يضعفون الجيش الإسرائيلي ويفككونه، ويضعفون ويفككون دولة إسرائيل، ويقضون على أسس قوتنا من الداخل».

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني