"موازنة 2024 تحمل زيادات خيالية".. خبير اقتصادي: بدلا من ايجاد حلول للتهرب الضريبي هناك توجه دائم نحو زيادتها
"موازنة 2024 تحمل زيادات خيالية".. خبير اقتصادي: بدلا من ايجاد حلول للتهرب الضريبي هناك توجه دائم نحو زيادتها

خاص - Friday, January 5, 2024 3:29:00 PM

لم تكتف الحكومة من فرض الضرائب على المواطن اللبناني في موازنة 2023، حتى ظهرت موازنة 2024 مليئة بالضرائب التي تمس بجيوب الناس ومعيشتهم.

انكبت لجنة المال والموازنة على دراسة موازنة 2024 وقلصت حجم زيادة على الرسوم وخفضت الكثير من الضرائب والرسوم التي تمس في حياة الناس ومعيشتهم بحسب رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان. ولكن، ماذا يقول الدكتور بيار خوري عن موازنة 2024 وماذا تحمل من مفاجئات؟

في هذا الصدد، قال عميد كلية  إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية للتكنولوجيا بيار الخوري في حديث لـ vdlnews ان "هناك نظريتان في الضريبة الاولى تقتضي بزيادة الضريبة وبالتالي تزيد معها الايرادات، مثلاً اذا كنت تاخذ 10% وأخذت 12% تكون قد قمت بزيادة الايرادات".

وأضاف: "النظرية الثانية هي الوعاء، وهي تقوم على توسيع وعاء الضريبة فمثلا اذا اعتمدت على تخفيض ضريبية من 10% الى 8% يمكن ان يكون هناك عدد كبير من الناس الذين يتشجعون على العمل ويقدمون الخدمات ".

وتابع: "تعتبر هذه الضريبة اي ضريبة الوعاء هي النظرية الحديثة".

وفي سياق متصل، أشار الخوري إلى أن "هناك مشكلة جوهرية لا علاقة لها بوضع لبنان، وتتمثل بفقدان المحفز لدى المستثمرين للاستثمار في الاقتصاد المحلي، وذلك عن طريق ضرائب معتدلة".

أما المشكلة المرتبطة بشكل مباشر بالوضع اللبناني، فقد رأى الخوري أنها "تتمثل بالتهرب الضريبي، خصوصاً أن بنية الاقتصاد اللبناني تتيح المجال للتهرب من دفع الضرائب والمتوجبات".

وتابع: "بدلا من ايجاد حل للتهرب الضريبي، هناك توجه دائم نحو زيادة الضرائب وهذه المشكلة الاكبر في موازنة 2024 حيث تتضمن زيادات خيالية على الرسوم".

 

أما السؤال الذي يطرح نفسه مع الانتهاء من دراسة الموازنة في لجنة المال وارسالها الى مجلس النواب؛ هل يتجه النواب الى التصويت على مشروع الموازنة؟ وهل سيؤمن النصاب لهذه الجلسة؟

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني