السوريون لأهالي عكار: "يلا زبطولنا البيوت جايين نقعد فيها"... كلام خطير للعميد نادر: مقاتلون من داعش دخلوا...!
السوريون لأهالي عكار: "يلا زبطولنا البيوت جايين نقعد فيها"... كلام خطير للعميد نادر: مقاتلون من داعش دخلوا...!

خاص - Wednesday, September 13, 2023 8:47:00 PM

شهد لبنان خلال شهري تموز وآب موجة كبيرة من النازحين السوريين، واللافت هذه المرة انهم من فئة الشباب، على عكس ما كانت عليه الحالة في بداية الحرب السورية عام 2011 عندما كان غالبية النازحين من العائلات. في المقابل أوقف الجيش اللبناني سبعة آلاف سوري أثناء محاولتهم التسلل إلى الأراضي اللبنانية عبر الحدود الشمالية.

الرقم ضخم وكبير ولم يشهده لبنان منذ فترة طويلة، وذلك يعود للمناطق الشاسعة المفتوحة بين البلدين والتي تصعب مراقبتها من قبل الجيش، على عكس السلسلة الشرقيّة حيث ينتشر الجيش بكثافة مزوّداً بكاميرات مراقبة. أما للمهربين فلهم الحصة الكبيرة في هذا الموضوع للهرب بحراً بطرقٍ غير شرعيّة إلى أوروبا قبل بدء فصل الشتاء.

يبقى الحديث من المستفيد من هذا الكم من النازحين؟ وما علاقة مخيم عين الحلوة في هذا الموضوع؟ وما حقيقة دخول عدد كبير من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي الى المخيمات؟ 

ولكن وقبل ذلك ، ما تعليق العميد المتقاعد جورج نادر على صور المطار في الجنوب التي نشرها الاسرائيلي. 

يقول نادر لـ Vdlnews ان "حزب الله ينفذ اجندة إيرانية في لبنان، وان "المطار" الذي كشف عنه وزير إسرائيلي هو ليس مطارا بل مهبط للمسيرات، والمسيرات يمكن ان يتم إطلاقها عن سطح مبنى أو شارع"، وأضاف: "المطار يجب أن يكون لديه مدرج ومسافات طويلة، وأن يستوفي الشروط العالمية، وهذا "المطار" غير مستوف للشروط".

 وتابع: "هذا المطار ليس بعيدا جدا عن الحدود الإسرائيلية، ولا أحد يقوم بإنشاء مطار على هذه المسافة القريبة من عدوه، وأنا اتحدث تقنياً وليس سياسياً، لأن رأيي بحزب الله معروف ومتطرف في هذا الموضوع". 

وأضاف، "لا يجب أن نأخذ هذه الابعاد الكبيرة للمطار الذي ليس مطارا كما قلنا، في مقابل غض النظر عما ما يفعله حزب الله في عين الحلوة، وعن استفادته من النزوح السوري، ويمكن أن يكون المطار مكانا لإلهائنا عن الأحداث المذكورة". 

وعن غياب أي موقف من قبل الدولة حول المطار قال نادر: "ليس هناك دولة لا في هذا الملف ولا في غيره. فآلاف السوريين يدخلون لبنان دون حسيب أو رقيب". وتابع: "هل تعلم ماذا يقول السوريون لأهالي عكار؟ يقولون "يلا زبطولنا البيوت جايين نقعد فيها"، المشكلة هنا وليست المشكلة في "20 متر مزفته"، ولا أدري إذا كانت صورة المدرج من google earth صحيحة او لا".

وسأل العميد: "ما هو الدافع لهذا النزوح السوري؟ هناك بعض المشاكل بين الاكراد والعشائر العربية؟!"، وأردف: "المظاهرات في السويداء ليست بالعنفية ولا يوجد شيء يهدد الوجود فلماذا هذا النزوح بالآلاف؟".

وكشف العميد نادر ان "هناك مقاتلين من داعش من منطقة إدلب استطاعوا ان يدخلوا الى عين الحلوة، هذه هي الخطورة وهذا الشيء يستفيد منه بالطبع حزب الله".

وسأل العميد نادر: "من هو المستفيد من أي خضة أمنية في لبنان هل السلطة اللبنانية أو الجيش اللبناني أو الشعب اللبناني؟ بالطبع "لأ"، فكل خضة امنية في البلد يستفيد منها الشريك الإلزامي في القرار وهو حزب الله". مشيراً الى أن "قصة المطار هي لإلهاء الشعب اللبناني". 

وقال: "من قام بالترسيم البحري هو حزب الله، ومن أعطى إسرائيل 140060كلم بحري هو حزب الله، أما عون وبري وميقاتي كانوا أداة بيد حزب الله".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني