الماء مقابل الكهرباء.. مشروع بيئي من أجل تعزيز السلام
الماء مقابل الكهرباء.. مشروع بيئي من أجل تعزيز السلام

دولية وإقليمية - Tuesday, November 23, 2021 6:39:00 PM

DW

لقراءة المقال كاملاً عبر موقع DW اضغط هنا

يمتاز المشروع المقبل بأنه يضم رابحين فقط، بحسب صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية، فالصحراء الأردنية الواسعة ستشهد بناء محطة للطاقة الشمسية بتمويل من الإمارات العربية المتحدة، لتزويد إسرائيل بالطاقة الكهربائية، في المقابل تزود إسرائيل جارتها الأردنية بالمياه التي تحتاجها بشدة، عبر تمويل اماراتي مماثل لتحلية مياه البحر.

فقد وقع وزراء من الدول الثلاث اتفاقاً أولياً في دبي الاثنين (22 تشرين الثاني)، تم الاعلان فيه عن نوايا هذا المشروع النموذجي الذي يطمح لتطبيع العلاقات السياسية لهذه الدول، وتوفير الاحتياجات الأساسية لها في الماء والكهرباء، بشكل تعاوني.

المشروع الاماراتي، يأتي بعد اتفاقية إبراهيم والتي مهدت لاتفاقية لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات ودول عربية أخرى. لقد وقع الأردن وإسرائيل اتفاقية سلام رسمياً في عام 1994، ولكن هذا السلام كان دائماً سلاماً بارداً. وكان وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي قد القى باللوم على فتور العلاقة على سياسة حكومة بنيامين نتانياهو السابقة. حيث قال في مؤتمر عقد في البحرينمطلع تشرين الثاني الجاري: "إن الحكومة القديمة "لم تساهم بأي حال من الأحوال في مناخ من التعاون".

لقراءة المقال كاملاً عبر موقع DW اضغط هنا

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني