التعهد بوقف تدمير الغابات.. وعود فارغة أم خطة قابلة للتطبيق؟
التعهد بوقف تدمير الغابات.. وعود فارغة أم خطة قابلة للتطبيق؟

دولية وإقليمية - Saturday, November 6, 2021 1:12:00 PM

DW

لقراءة المقال كاملاً عبر موقع DW اضغط هنا

تعهدت أكثر من 100 دولة في قمة المناخ في مدينة غلاسكو الأسكتلندية بوقف إزالة الغابات بحلول عام 2030 في مسعى لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري. بيد أن المنظمات المدافعة عن البيئة تشكك في مدى تنفيذ هذا الاتفاق إذ تؤكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود المضنية لوقف القطع الجائر لأشجار الغابات حول العالم. وبموجب الاتفاق، تلتزم الدول المعنية بالعمل معا لوقف إزالة الغابات واستصلاح المساحات التي تمت إزالة أشجارها بالتوازي مع "تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التحول الشامل في المناطق الريفية".

توصل قادة العالم، في مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب26) المنعقد في غلاسكو إلى اتفاقين رئيسين يهدف أحدهما إلى احتواء الغازات الدفيئة المسببة للاحترار العالمي، فيما يهدف الآخر إلى حماية الغابات.

وفي تعليقه، أعرب مجلس رعاية الغابات لـ DW عن سعادته بإبرام مثل هذا الاتفاق بين هذا العدد من الدول التي تغطي قرابة 85 بالمائة من مساحة الغابات على كوكب الأرض خاصة وأن الاتفاق يضم دولا مثل البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإندونيسيا التي تزخر بمعظم الغابات الاستوائية الغنية بالحياة البرية في العالم، لكنها تعرضت على مر العصور لقطع جائر للأشجار.

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في افتتاح مؤتمر كوب 26، أن السنوات (2015 -2021) هي على الأرجح أكثر الأعوام حرا تسجل حتى الآن، والمناخ العالمي "دخل في المجهول". أمين عام الأمم المتحدة اعتبر هذا التقرير السنوي حول وضع المناخ "يكشف أن كوكب الأرض يتحول امام أعيننا. من أعماق المحيطات إلى قمم الجبال يؤدي ذوبان الكتل الجليدية والظواهر المناخية القصوى في كل أرجاء الأرض إلى تضرر أنظمة بيئية وشعوب".



لقراءة المقال كاملاً عبر موقع DW اضغط هنا

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني