طوني فرنجية: هناك تشكيلة حكومية لدى رئيس الجمهورية وحسب المناقشات نعطي رأينا
طوني فرنجية: هناك تشكيلة حكومية لدى رئيس الجمهورية وحسب المناقشات نعطي رأينا

أخبار البلد - Monday, February 1, 2021 10:05:00 PM

رأى النائب طوني فرنجية ان "قبل الحديث عن المشاركة في الحكومة علينا التجرد من المصالح الحزبية والحسابات التي تدخل في تشكيل الحكومة.. الشعارات التي تطرح هي انتخابات نيابية مبكرة أما الأولوية فهي للانهيار الذي يشهده لبنان".

وقال فرنجية في برنامج "20-30" على الـLBC، ان هناك "تشكيلة حكومية لدى رئيس الجمهورية وحسب المناقشات نعطي رأينا".

وعن الأسباب التي تعرقل الحكومة، قال فرنجية: "معيبة.. الأولوية حالياً هي التركيز على المبادرة الفرنسية خاصة أن الرئيس ماكرون أعرب مؤخراً عن الاستمرار بمبادرته وهي فرصة يجب أن نتمسك بها بالتزامن مع إصلاحات وقضاء مستقل بالإضافة إلى رؤية موحدة مع صندوق النقد الدولي."

واضاف: "في قصر الصنوبر تم الاتفاق على أن حزب الله ليس عقبة أمام تشكيل الحكومة.. واللبنانيون اليوم يدفعون اليوم ثمن التعطيل الذي جرى على مدى سنوات".

وتابع فرنجية بالقول "لسنا من يشكل الحكومة ولسنا من يضع معايير تشكيل الحكومة وقد طالبنا منذ تعيين السفير مصطفى أديب أن نضع معايير مختلفة في تشكيل الحكومة.. وعلى رئيس الجمهورية أن يكون له رأي في كل اسم من الوزراء وليس فقط الأسماء المسيحية لأنه بذلك يقوض دوره".

واعتبر فرنجية ان "التوريث الرئاسي يمكن أن يحصل في حال كان العهد ناجحاً.. ولو كان العهد ناجحاً كانت الناس ستبحث عمن يؤمن الاستمرارية للعهد الجميع يتحمل مسؤولية الإخفاق والانهيار الذي وصلنا إليه ولكن بنسب متفاوتة.. نحن لعبنا دوراً معارضاً في السابق ففي التسعينات سمّي سليمان فرنجيه الوزير المشاكس وسياسة الاقتصاد الريعي عارضناها آنذاك".

ولفت الى ان"البعض يعتقد أن بإمكانه أن يخلع ثوب السياسة ويبدّله بثوب الثورة".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني