احتجاجات طرابلس وزيارة ماكرون تعطي زَخْمًا لتشكيل الحكومة اللبنانية
احتجاجات طرابلس وزيارة ماكرون تعطي زَخْمًا لتشكيل الحكومة اللبنانية

أخبار البلد - Monday, February 1, 2021 4:45:00 PM

للاطلاع على الخبر كاملا عبر موقع DW عربي اضغط هنا

فيما تنخفض درجة حرارة الطقس هذه الأيام في "بلاد الأرز"، ترتفع حرارة المشهد السياسي على وقع تجدد الاحتجاجات في مدينة طرابلس والزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، التي من المتوقع أن تكون "مختلفة" هذه المرة.

في عطلة نهاية الأسبوع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يهاتف نظيره اللبناني ميشال عون ليجدد له وقوف بلاده إلى جانب لبنان. وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية تم "تداول الأوضاع الراهنة وما آل إليه مسار تشكيل الحكومة العتيدة". ونوه الرئيس عون "خصوصاً بالمبادرة الرئاسية الفرنسية المتعلقة بالمسألة الحكومية"، مجدداً "الترحيب بزيارة الرئيس ماكرون للبنان". 

وكان الرئيس الفرنسي قد زار لبنان في العام المنصرم مرتين عقب انفجار مرفأ بيروت وأطلق مبادرة تقضي بتشكيل حكومة تقوم بالإصلاحات المطلوبة، وأعلنت كافة القوى السياسية تمسكها بالمبادرة الفرنسية. ولكن تشكيل الحكومة لم يتم حتى الآن.

وأعلن ماكرون الجمعة (29 يناير/ كانون الثاني 2021) أنّه سيقوم بزيارة (ثالثة) إلى لبنان بعد التحقق من أمور أساسية، معتبراً أنّ النظام اللبناني في مأزق بسبب الحِلف بين ما سمّاهما الفساد والترهيب.

"زيارة مختلفة"

مصادر دبلوماسية فرنسية كشفت عن أن زيارة الرئيس الفرنسي الثالثة إلى لبنان ستكون مختلفة عن سابقتيها، وخصوصاً في ما يتعلق بالإشراف المباشر على وضع الآلية التنفيذية للمبادرة الفرنسية موضع التنفيذ العملي، التي يقع في بندها الأول تشكيل الحكومة...

للاطلاع على الخبر كاملا عبر موقع DW عربي اضغط هنا 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني