هل لقاح كورونا 'حلال'؟
هل لقاح كورونا 'حلال'؟

لايف ستايل - Monday, December 21, 2020 9:01:00 AM

شاشة نيوز 

نفى تقرير طبي غربي مزاعم نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بأن لقاح "فايزر" المضاد لفيروس "كورونا" يعدّ محرما على المسلمين لأنه يحتوي على منتجات حيوانية بما فيها مادة "الجيلاتين" المنتجة من لحوم الخنزير.

وأشار التقرير الذي نشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية السبت إلى أن تلك الادعاءات والشائعات لا أساس لها من الصحة؛ لأن الدواء الذي أنتجته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية ولقاحا آخر من إنتاج شركة "موديرنا" الأمريكية لا يحتويان على أية منتجات حيوانية بل "صوديوم كلورايد" و"بوتاسيوم كلورايد" ومواد كيمائية أخرى.

وقالت المجلة: "أكدت وكالة تنظيم الأدوية والصحة العامة البريطانية أن لقاحات كورونا لا تحتوي على أية منتجات حيوانية أو مواد تدخل في منتجات ذات مصدر حيواني".

كما أكد ذلك الدكتور سلمان وقار من "جمعية الطب الإسلامية البريطانية" بقوله: "هذه اللقاحات هي حلال مئة بالمئة وليست محرمة على المسلمين؛ لأنها لا تحتوي على أية منتجات حيوانية كما تدعي بعض الجهات على مواقع التواصل..والحقيقة أننا تلقينا تأكيدات بهذا الشأن من عدد كبير من الخبراء الإسلاميين في بريطانيا ودول أخرى".

وأشار الدكتور سلمان إلى أن هناك تقارير كثيرة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي زاعمة أن اللقاح يحتوي على مادة "جيلاتين" ومنتجات حيوانية أخرى؛ ما أثار قلق الجاليات الإسلامية في بريطانيا ودول أخرى تستعد لتطعيم مواطنيها ضد فيروس "كورونا".

وحذر الدكتور سلمان من أن مثل هذه الشائعات قد تدفع بالمسلمين في بريطانيا ودول أخرى إلى الامتناع عن تلقي اللقاح، لافتا إلى أن بعض لقاحات "الإنفلونزا" في بريطانيا تحتوي فعلا على مادة "الجيلاتين" من الخنزير.

وقال: "أؤكد بأن لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا لا يحتوي على أية منتجات حيوانية وينبغي على السلطات الصحية في بريطانيا أن توضح ذلك مرارا".

ولفت الدكتور سلمان إلى أن مثل تلك الشائعات لا تستهدف المسلمين وحدهم بل المجموعات العرقية الأخرى منبها إلى أنها "أثارت فعلا قلقا واسعا" بين الجاليات.

وأوضحت مجلة "نيوزويك" في تقريرها أن بعض المواقع الطبية الحكومية في بريطانيا ردت أخيرا على الشائعات بقولها إن لقاح "فايزر" لا يحتوي على مادة "جيلاتين" أو أية منتجات حيوانية أخرى.

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني