منتدى بيروت: نحو خريطة نزوح وطنية وضبط الأمن في وجه التعديات
منتدى بيروت: نحو خريطة نزوح وطنية وضبط الأمن في وجه التعديات

أخبار البلد - Thursday, October 24, 2024 9:14:00 PM

عقد منتدى حوار بيروت اجتماعه الدوري في دارة النائب فؤاد مخزومي، حيث جرى التداول بآخر التطورات السياسية والأمنية واحتياجات أهالي بيروت في هذه المرحلة الحرجة.

وجرى اتخاذ التوصيات والقرارات التالية:
1-توجيه التحية لأهالي بيروت وجمعياتهم ومؤسساتهم المدنية التي قدمت الصورة الصادقة عن بيروت وأهلها، المتمثلة بروح الأخوة والتعايش بين اللبنانيين والوحدة في الظروف الصعبة. وثمن المجتمعون ما يقدمه المجتمع البيروتي للأخوة النازحين من الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت.

2-التأكيد على منطق القانون والنظام بعدم الإضرار بالأملاك الخاصة في بيروت، والطلب من الأجهزة الأمنية والقضائية منع أي تعدٍ من أي كان على أملاك اللبنانيين عموماً وأهل بيروت على وجه الخصوص. ولفت الحاضرون إلى الخلل في إدارة أزمة النزوح في ظل ما تشهده العاصمة من تعديات وغياب أي دور للقوى الأمنية ووزارة الداخلية في ضبط ما يجري.

3-اطّلع المجتمعون على نتائج الجولة الأوروبية التي قام بها النائب مخزومي ولقاءاته مع كبار المسؤولين في إيطاليا، وثمنوا الجهود التي يبذلها لوقف الحرب على لبنان، والدعوة لتطبيق القرارات الدولية وفي مقدمها القرار 1701 بكافة مندرجاته.

4-ضرورة وضع خريطة نزوح وطنية، إذ من غير المقبول أن تتحمل بيروت الفاتورة الأكبر من النزوح، مما يعرض أمنها المجتمعي للخطر بسبب التكدس السكاني، كما يعرض العام الدراسي للانهيار الكامل.

5-تخصيص جزء من المساعدات العربية والدولية المقدمة للبنان للمجتمعات الحاضنة للاجئين بسبب تداعيات الأزمة عليهم.

6-توجيه التحية والشكر للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية ودولة قطر على المساعدات التي قدمتها للبنان وشعبه، إذ ما كان يمكن للبنان أن يتصدى لأزمة النزوح وما يتعرض له من انهيار مجتمعي من دون هذا الدعم الكريم.

7-إن المنتدى يذكر بمواقفه السابقة بضرورة تطبيق اتفاق الطائف والالتزام بتطبيق القرار 1701 بكافة مندرجاته، وحصر السلاح بيد الدولة بعد ما ثبت للجميع أن قوة الردع لا تتحقق إلا من خلال الدولة ومؤسساتها.

8-يستنكر المنتدى ما صدر عن رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف تجاه لبنان والذي يشكل تعدياً سافراً على السيادة اللبنانية.

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني