صعوبات كبيرة أمام العمليات العسكرية البرية الإسرائيلية
صعوبات كبيرة أمام العمليات العسكرية البرية الإسرائيلية

أخبار البلد - Saturday, October 12, 2024 7:24:00 AM

ميشال نصر - الديار 

على مسافة ايام من المؤتمر الدولي الذي دعت اليه فرنسا لمساعدة لبنان، وفيما لم تتضح بعد هوية المشاركين فيه، ومَن يلبي الدعوة وحجم الدعم المرتقب، مقابل حاجات لبنانية هائلة مع نزوح نحو مليون و400 الف مواطن، وهدم بلدات وقرى باكملها، ومع فشل مجلس الامن في التوصل الى فرض وقف لاطلاق النار، تزداد التساؤلات بشأن ما تخطط له الحكومة «الإسرائيلية»، بعدما وجهت ضربات قوية لحزب الله، وإذا كانت تمتلك خطة لمرحلة ما بعد تلك الضربات، خصوصا ان تحقيقها ما تعتبره «انتصارات عسكرية» ضد أعداء إقليميين، يفرض عبئا ثقيلا عليها، وبالتالي يجب التساؤل عما إذا كانت هناك استراتيجية طويلة الأمد.

في المقابل، فان الخطاب المتغير من القيادة السياسية «الإسرائيلية»، وحجم أوامر الإخلاء العسكرية التي تغطي أكثر من 110 قرية لبنانية، تمتد من القرى المتاخمة للخط الازرق إلى المناطق الساحلية على بعد 60 كم شمالاً، اي وصولا الى شمال الاولي، زاد من الشكوك في أن العمليات العسكرية لن تنتهي قريباً، وان الهجوم البري الاساسي لم يبدأ بعد، بحسب ما توحي به الحشود العسكرية، التي تخطى عديدها الـ 300 الف جندي في البر، على ما يجمع عليه الخبراء العسكريون الغربيون، اذ ان القيادة العسكرية تبقي حتى الساعة طبيعة الهجوم البري وحجمه بالضبط، كما معظم تفاصيله «غامضة».

وعلى الرغم من النتائج الصعبة والنكسات التي سجلتها المرحلة الأولى من العمليات البرية للعدو، فمن المتوقع أن يعمد جيش العدو «الإسرائيلي» إلى تنفيذ إستراتيجية توسيع متدرج لعملياته في جنوب لبنان، مع اعلانه اكتمال الحشود على طول الجبهة، حيث تشير المعلومات الى ان القوى التي باتت متواجدة ضمن رقعة العمليات هي:

- «فرقة البركان» اي الفرقة 36، وتتشكل من وحدات تابعة لسلاح المدرعات وقوات المشاة والهندسة وتضم: لواء «غولاني»، اللواء السابع المدرع، «عصبة باراك»، اللواء 188، «عصبة جولان» اللواء 282 مدفعية، «لواء عتصيون» وهو لواء مشاة في صفوف الاحتياط.

- «فرقة الجليل»: الفرقة 91 تتبع القيادة الشمالية للجيش «الإسرائيلي»، ويقع مقرها الرئيسي في قاعدة «بيرنيت»، وهي مسؤولة عن جبهة لبنان كاملا من رأس الناقورة غربا حتى مزارع شبعا المحتلة شرقا، وتتبع لها عدة وحدات خاصة وألوية، هي: «عصبة برعام» وهي الفرقة الغربية، الفرقة الإقليمية 300، «عصبة حيرام» وهي الفرقة الشرقية، الفرقة الإقليمية 769، «لواء الإسكندروني» لواء مشاة احتياطي، لواء «هزاكين» لواء مدرعات الاحتياطي ،عصبة «أديريم» الاحتياطية ورقمها 7338، لواء «ناحال» الشمالي.

- «عصبة النار»: الفرقة 9، وهي فرقة مشاة نظامية تضم ألوية من المظليين والكوماندوز، وتتبع لواء المركز في الجيش «الإسرائيلي»، مختصة في التطويق عبر الإنزال بالمظلات، والإنزال الهجومي باستخدام المروحيات الهجومية وطائرات النقل، والقتال في عمق أراضي العدو. وتتبع لها عدة وحدات خاصة وألوية، هي: «لواء المظليين»، «‎لواء عوز»،»‎عصبة مقلاع داود» أحد الألوية السرية، ‎»عصبة نصف النار» وهي لواء من قوات المشاة المختارة التي يتم إنزالها جوا، ‎»عصبة حد الرمح» وهي لواء من قوات المشاة التي يتم إنزالها جوا، ‎"كتيبة لبيد» وهي كتيبة مستقلة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات،"عصبة البجع سكناي» وهي وحدة إسناد قتالية، ‎وحدة الكوماندوز التابعة لهيئة الأركان وهي متخصصة في عمليات الإنقاذ في ظروف مركبة.

- «الوميض»: الفرقة 99 مشاة مدربة على التنقل سيرا على الأقدام وليس بناقلات جنود مدرعة، وتعمل على تشغيل الطائرات المسيرة في ساحة المعركة، والتعامل مع المقاتلات الإلكترونية وأساليب الهجوم السيبرانية جوا وبرا، وتتبع لها عدة وحدات خاصة وألوية، منها: «قوات كفير»، لواء «المظليين الاحتياطي»، لواء «رام» وهو من ألوية المدرعات الاحتياطية، لواء «يفتاح» وهو قوة كوماندوز احتياطية، لواء دبابات ميركافا-3، «وحدة الأشباح».

- «فرقة الاحتياط 146»، وهي فرقة احتياطية تتبع القيادة الشمالية. يقع المقر الرئيسي للفرقة 146 في مدينة الطيرة، وتتمركز الألوية التابعة لها في معسكر «نفتالي»، ووحدات الدعم اللوجستي في قاعدة قرب مستوطنة «يوكنعام». وتملك الفرقة 3 قواعد عسكرية في معسكر «حفات هشومير» و»تسيفوريت» و»نفتالي»، وتتبع لها عدة وحدات خاصة وألوية، هي: «عصبة تبشير» وهي لواء مظليين احتياطي، «لواء آلون» ويعرف بقوة «ناحال» الشمالية، «لواء كرميلي»، «لواء كريات» وهو لواء مدرع احتياطي، «لواء القبضة الحديدية» الاحتياطي، «لواء المدفعية» ويسمى «فرقة تكوما»، وحدة اللوجستيات.

- «فرقة باشان» الفرقة 210: ألحقت بالقيادة الشمالية، وحُدد مقرها الرئيسي في قاعدة «داود» في «حيفا»، ووكّلت إليها مهمة الهجوم على سوريا من ناحية لبنان، عبر عملية تطويق إستراتيجية تهدف لإضعاف الجيش السوري، تتبع لها عدة ألوية، منها: «لواء الجبل 810 « في منطقة حرمون، «اللواء 679 المدرع الاحتياطي».

ويرى الخبراء ان هذا الانتشار العسكري الضخم لهذه الوحدات والفرق، يدل على أن حزب الله لم ينكسر، بدليل انه لا يزال قادراً على إلحاق الخسائر والأضرار بـ «إسرائيل»، على الرغم من ادعاءات عدد من المسؤولين «الإسرائيليين» تدمير 50% من قدراته الصاروخية، ونجاح عمليات الاغتيال في تحقيق أهدافها، وبالتالي ان الجيش «الاسرائيلي» غير مستعد لخوض حرب استنزاف طويلة.

وتعد المرحلة في المنظور «الإسرائيلي»، مساحة الحرب الرئيسية والفاصلة في تحديد اتجاه الحملة البرية ضد لبنان، حيث ستجد «إسرائيل» نفسها تنتقل بحكم تعقيد الواقع الميداني إلى تحول حتمي في عملياتها البرية، إلى عملية برية بلا سقف وبلا نهاية وبلا إجابات نهائية عن الواقع، الذي سعت لفرضه في جنوب لبنان وباء بالفشل في نهاية المطاف.

فتحقيق الأهداف المعلن عنها حتى الساعة يتطلب سيطرة دائمة أو طويلة الأمد لمنطقة واسعة، تصل إلى العمق اللبناني وقد يشمل العاصمة بيروت، وهو الأمر الذي يشكك الكثير من المراقبين بقدرة جيش الاحتلال على تنفيذه، في ظل مقاومة حزب الله الذي أثبت ان الحديث عن ضعف قدراته القتالية بعد حملات القصف الجوي المكثفة محل شك كبير. فهل تغير «تل ابيب» من خططها؟

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني