حركة نزوح كثيفة من الجنوب والبقاع إلى جبل لبنان وبيروت
حركة نزوح كثيفة من الجنوب والبقاع إلى جبل لبنان وبيروت

أخبار البلد - Tuesday, September 24, 2024 6:00:00 AM

بولا اسطيح-الشرق الاوسط

فعّلت «اللجنة الوطنية لتنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات» خطط الطوارئ التي كانت قد وضعتها للتعامل مع توسّع الحرب الإسرائيلية على لبنان، وأعلنت عن تسجيل حركة نزوح كثيفة، لا سيما من الجنوب والنبطية والبقاع، إلى مناطق مختلفة في جبل لبنان والبقاع الغربي وبيروت.

 
وعمّمت اللجنة لوائح بمراكز الإيواء المعتمَدة حسب المناطق، وأرقام هواتف للتواصل معها في حال الحاجة إلى الإيواء.

وبدا واضحاً أنه تم تخصيص المدارس الرسمية الموزّعة على معظم المحافظات مراكزَ لاستقبال النازحين، ما يهدّد عملياً العام الدراسي الحالي في لبنان حال طال أمد الحرب.

النزوح شمل الضاحية الجنوبية
وانتشرت فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر مئات السيارات على طريق الجنوب - بيروت، ما تسبَّب بزحمة سير خانقة.

وتجنَّب أهالي الجنوب الذين تركوا قُراهم وبلداتهم التوجُّه إلى منازل يمتلكونها في الضاحية الجنوبية لبيروت؛ إذ يعتبرونها منذ التفجير الذي استهدف الضاحية، يوم الجمعة الماضي، غير آمِنة.

وأشار م.ن (33 عاماً) إلى أنه يبحث عن منزل للإيجار في إحدى قرى جبل لبنان للنزوح إليه مع عائلته، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «منزل عائلته في الجنوب لم يَعُد آمِناً، وكذلك منزله في الضاحية، الذي قد يكون أكثر خطورةً؛ لأنه غير متأكد من هوية مَن يسكنون في المبنى معه كما في المباني المتاخمة».

الإقليم والشوف
وأشار أمين السر العام لـ«الحزب التقدمي الاشتراكي»، ظافر ناصر، إلى أنه مع بدْء تدفق النازحين، الاثنين، بدأ تنفيذ خطط الطوارئ الموضوعة لإيوائهم، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن كل الخطط باتت بتصرف لجان الإغاثة الرسمية عبر القائمقامين.

وأوضح أن هناك مركزَي تجمّع أساسييْن؛ الأول في إقليم الخروب، والثاني في الشوف، مشيراً إلى أن التدفق الأساسي هو باتجاه الإقليم؛ كونَه الأقرب إلى الجنوب. وأضاف: «كذلك هناك حركة من الضاحية الجنوبية باتجاه بعبدا وعاليه».

وقال المسؤول في وحدة إدارة الكوارث بمنطقة صور، بلال قشمر، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن «مئات النازحين وصلوا إلى مركز إيواء بمدينة صور، بينما ينتظر آخرون في الشوارع»، في وقت أفاد مصوّرو «وكالة الصحافة الفرنسية» بزحمة سير خانقة، خصوصاً في مدينة صيدا الساحلية التي اكتظت شوارعها بسيارات تُقِلّ نازحين.

توجيهات من «الداخلية»
من جهته، أعطى وزير الداخلية والبلديات اللبناني، القاضي بسام مولوي، التوجيهات إلى المحافظين بفتح المدارس والمعاهد الرسمية أمام نازحي الجنوب.

 

وقال مكتب وزير الداخلية، إن «الوزير مولوي عقد لهذه الغاية اجتماعاً مع خلية الأزمة في الوزارة، بحضور مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي الدكتورة هيلدا خوري، وتقرَّر في ضوء ذلك، وحرصاً على سلامة المواطنين اللبنانيين وأمنهم، فتح المدارس والمعاهد الرسمية مراكز للإيواء».

كما طلب مولوي من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية مواكبة عمليات النزوح والإيواء، ومساعدة المواطنين اللبنانيين، وحفظ الأمن والنظام، والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني