"الحرب ليست حتمية"... رسالةٌ من ماكرون إلى اللبنانيين!
"الحرب ليست حتمية"... رسالةٌ من ماكرون إلى اللبنانيين!

أخبار البلد - Friday, September 20, 2024 7:50:00 AM

تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مباشرة إلى اللبنانيين، مساء أمس الخميس، عبر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا لهم أن "المسار الدبلوماسي موجود"، وأن "الحرب ليست حتمية".

 

وقال ماكرون "لا أحد لديه مصلحة في التصعيد"، مع تفاقم المخاوف من اندلاع حرب شاملة بعد تفجيرات نسبها حزب الله لإسرائيل استهدفت أجهزة اتصال يستخدمها عناصره. وأضاف "لا شيء، لا مغامرة إقليمية، ولا مصلحة خاصة، ولا ولاء لأي قضية مهما كانت يستحق إثارة صراع في لبنان"، مؤكدا أن فرنسا تقف إلى "جانب" اللبنانيين.

 

وأجرى ماكرون، الخميس، اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش جوزيف عون، كما تحدّث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

 

 

وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون "عبّر عن قلقه البالغ بعد سلسلة الانفجارات التي شهدها لبنان والتي ساهمت في تصعيد خطير للتوترات في المنطقة"، ودعا "جميع الأطراف إلى التحرك لتجنب الحرب".

 

 

 

 

 

وفي مقطع الفيديو، أسف ماكرون لسقوط "ضحايا مدنيين" جراء التفجيرات هذا الأسبوع.

 

وأضاف "بينما يواصل بلدكم التغلب على التحديات، لا يمكن للبنان أن يعيش في خوف من حرب وشيكة، وأقول لكم بكل وضوح، كما قلت للجميع، علينا أن نرفض هذه الكارثة"، معتبراً أن على الزعماء السياسيين اللبنانيين "أيضا العمل في هذا الاتجاه".

 

وتابع "أكثر من أي وقت مضى، تحتاجون في هذه اللحظة إلى رئيس يتولى قيادة البلاد في مواجهة التهديدات".

 

ويعاني لبنان من شلل سياسي، إذ تحول خلافات بين معسكر حزب الله الموالي لإيران وخصومه دون انتخاب رئيس للجمهورية، والمنصب شاغر منذ أكثر من عامين.

 

وختم ماكرون قائلا: "أعلم أنه في حالة الارتباك والحزن، يكون الأمل نادرا، وفي هذا الارتباك، وفي هذا الحزن، تقف فرنسا إلى جانبكم".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني