"دعوة بري للحوار ضرورية لاختيار رئيس توافقي"...علامة: القضاء يتقدم في ملف سلامة ولبنان يواجه تحديات اقتصادية وسياسية كبرى
"دعوة بري للحوار ضرورية لاختيار رئيس توافقي"...علامة: القضاء يتقدم في ملف سلامة ولبنان يواجه تحديات اقتصادية وسياسية كبرى

خاص - Saturday, September 7, 2024 10:07:00 AM

اعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية النائب فادي علامة في مقابلة ضمن برنامج "أحداث في حديث" عبر "صوت كل لبنان"، إن الإجراءات المتخذة بشأن ملف حاكم مصرف لبنان السابق، رياض سلامة، هي إجراءات قضائية بامتياز، مؤكداً أن القضاء يقوم بدوره في هذا الملف. وأوضح أنه يؤمن باستقلالية القضاء، ليس فقط بالكلام، بل بالفعل، مشيراً إلى أن القضاء يمتلك العديد من الملفات المتعلقة بسلامة، وأن الأمور تأخذ مجراها الطبيعي. وأضاف أن كل من لبنان والمجتمع الدولي يترقبان بجدية نتائج التحقيقات القضائية في هذا السياق.

 

وتطرق علامة إلى ضرورة تعاون لبنان مع صندوق النقد الدولي لتجنب الدخول في اللائحة الرمادية. وأشار إلى أن هناك دولاً ذات اقتصادات قوية وجدت نفسها في مرحلة ما ضمن هذه اللائحة، مؤكداً أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي هذا المصير.

 

وعبّر علامة عن أمله في تحرير القضاء من الضغوط السياسية، معوّلاً على دور القضاة في إنصاف حقوق المودعين، مشدداً على أن هناك مطالب ملحة من المودعين لاسترجاع أموالهم، وأن على القضاء الاستماع لهذه المطالب والعمل على تحقيق العدالة.

 

وفي سياق آخر، شدد علامة على أهمية التشاور والحوار في سبيل عقد جلسات انتخاب رئيس الجمهورية. وأشار إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري يدعو إلى حوار وتفاهم بين جميع الأطراف لاختيار مرشح توافقي للرئاسة، حتى لو تطلب الأمر عقد عدة جلسات. إلا أن دعوة بري للحوار لم تحظَ بموافقة بعض الأطراف، ما يشير إلى التحديات الكبيرة التي تواجه هذا الملف. ورأى علامة أن من الضروري إيجاد صيغة لتقريب وجهات النظر بين مختلف القوى السياسية.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني