وزير الثقافة المصري ينتقد السينما: أفلام كثيرة بلا حبكة وأزمة في السيناريو
وزير الثقافة المصري ينتقد السينما: أفلام كثيرة بلا حبكة وأزمة في السيناريو

مشاهير ومتفرقات - Saturday, September 7, 2024 8:23:00 AM

الشرق

 

قال وزير الثقافة المصري أحمد فؤاد هنو، إن صناعة السينما في بلاده ليست في أفضل حالاتها خاصة على صعيد الكتابة ما أوجد صعوبة في بعض السنوات في إيجاد فيلم واحد لترشيحه للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي.

 

وأضاف في لقاء صحافي بمقر الوزارة في القاهرة، الأربعاء: "جمال الأفلام المصرية في حقبتي الخمسينيات والستينيات هو أن من كتبوها قامات أدبية وفكرية أمثال عبد الرحمن الشرقاوي، ويوسف السباعي، ونجيب محفوظ، أما الآن لدينا أزمة كبيرة في الورق".

 

وأضاف: "أنا مشاهد جيد للسينما وقارئ جيد للنقد السينمائي، لكن الأفلام المنتجة مؤخراً لا تصلح.. أحيانا أفتح التلفزيون، وأرى أفلاماً ليس لها حبكة على الإطلاق".

 

ومن المنتظر أن ترسل الدول الراغبة في المنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي ترشيحاتها إلى الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما قبل 2 أكتوبر.

 

وأكد الوزير أن العمل يجري حالياً على قدم وساق لتأسيس قطاع كامل خاص بالسينما داخل الوزارة، للنهوض بالصناعة وإفراز عناصر جديدة في تخصصات الكتابة، والإخراج، والموسيقى التصويرية.

 

وأوضح هنو أن هدف الوزارة في ملف السينما حالياً هو وضع بنية مؤسسية تستمر لأجيال وأجيال؛ لأن النهج الفردي في إحراز طفرات سينمائية أثبت فشله؛ لأن أي طفرة فردية تموت بموت صاحبها.

 

 

وتشير إحصاءات غرفة صناعة السينما المصرية إلى أن عدد الأفلام الروائية التي عرضت عام 2023 بلغ 67 فيلماً مقارنة مع 51 في 2022، لكن النقاد يقولون إن أغلب هذا الإنتاج يندرج تحت مسمى "أفلام تجارية" تهدف لتحقيق أكبر عائدات من شباك التذاكر وقليل منها شارك في مهرجانات دولية مرموقة.

 

وأسست مصر في عام 2016 الشركة القابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية التي تتضمن اختصاصاتها إدارة واستثمار أصول السينما التابعة للدولة.

 

لكن وزير الثقافة قال إن الشركة لم تحقق النتائج المرجوة على مدى السنوات الماضية، بل تراكمت عليها الديون، وأصبحت تحتاج إلى إعادة الهيكلة.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني