الحسابات معقدة... هذا ما يحمله هوكشتين في جعبته
الحسابات معقدة... هذا ما يحمله هوكشتين في جعبته

خاص - Wednesday, August 14, 2024 3:04:00 PM

يعيش لبنان والمنطقة حالة من التوتر والترقب نتيجة تأخر الرد العسكري الذي وعد به كل من حزب الله وإيران، رداً على اغتيال القائد العسكري فؤاد شكر في حزب الله وأمين عام حركة حماس في طهران.
وقد اعتبرت إيران مقتل اسماعيل هنية بمثابة اعتداء مباشر على سيادتها، ويستوجب الرد العسكري المباشر وبقوة تجعل اسرائيل تندم على فعلتها. كما صرح امين عام حزب الله تكراراً بجهوزية حزب الله للثأر لمقتل شكر، دون تحديد موعد الهجوم.

وفي حديث لموقع vdlnews كشف الصحافي والمحلل السياسي إبراهيم ريحان ان "زيارة هوكشتين إلى لبنان مرتبطة بشكل أساسي بالمفاوضات التي ستنعقد الخميس في الدوحة".
وأضاف: "الحسابات معقدة وهوكشتين يحاول ان يمشي بخط متوازي مع المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة".
وتابع: "أصبح هناك قناعة أميركية أن هناك صعوبة بمفصل جبهة غزة عن جبهة لبنان فهوكشتين يحاول أن يصل إلى اتفاق بالتوازي مع زيارة بريت ماكغورك إلى القاهرة وليام بيرنز على الدوحة للمشاركة بالمفاوضات".
وقال: "كل هذه الحشود العسكرية الموجودة في المنطقة وزيارة هوكشتين هي لمنع توسع الحرب في المنطقة وليست لشنّ هجوم على المنطقة".
وعن الاجتماع المقرر غداً قال ريحان انه "من الصعب أن تكون المفاوضات غدا ستؤدي إلى وقف الحرب على غزة فجلسة الغد هي للتخفيف من تباعد وجهات النظر بين حماس وإسرائيل بل هي محاولة لتقريب وجهات النظر بينهم".
وختم: "إذا تم التقدم في الاجتماع غداً سيكون هنالك اجتماعات أخرى وهذه الاجتماعات يمكن أن توقف الحرب".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني