الباكستاني أرشد نديم يهزم نيراج شوبرا ليفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية في رمي الرمح
الباكستاني أرشد نديم يهزم نيراج شوبرا ليفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية في رمي الرمح

رياضة - Friday, August 9, 2024 11:02:00 AM

صنع الباكستاني أرشد نديم التاريخ بفوزه بأول ميدالية لبلاده في ألعاب القوى في الألعاب الأولمبية، حيث فاز بالميدالية الذهبية في نهائي رمي الرمح للرجال في باريس.

تغلب اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا على حامل اللقب الهندي نيراج شوبرا وحطم الرقم القياسي الأولمبي في استاد فرنسا يوم الخميس.

ورفع نديم ذراعيه احتفالا بعد أن حطم الرقم القياسي الأولمبي برميته الثانية التي وصلت إلى ارتفاع مثير للإعجاب بلغ 92.97 مترا – وهو الأفضل في العالم هذا العام.

ولا يبدو أن تشوبرا، الذي كان يتقدم بشكل مريح في التصفيات والمفضل للفوز، في أفضل حالاته. كانت أفضل رمية له تبلغ 89.45 مترًا هي أيضًا محاولته الوحيدة الصالحة، حيث أخطأ في محاولاته الخمس الأخرى.

وفاز أندرسون بيترز من غرينادا بالميدالية البرونزية بمسافة 88.54 متر، وهي لحظة تعويض لبطل العالم مرتين بعد فشله في التأهل للنهائي في ألعاب طوكيو قبل ثلاث سنوات.

ومع ذلك، كانت الأمسية مخصصة للرجل المتواضع من ميان تشانو، وهي بلدة صغيرة في مقاطعة البنجاب الشرقية، والذي عاد من إصابة في الركبة في وقت سابق من هذا العام وصنع تاريخ بلاده على الرغم من المرافق الرياضية المتداعية في الدولة المهووسة بالكريكيت.

من بين الميداليات الأولمبية الثماني السابقة التي حصلت عليها باكستان، فازت ست منها في هوكي الرجال وواحدة في كل من مصارعة الرجال وملاكمة الرجال.

ويمثل إنجاز نديم أيضًا أول ميدالية تفوز بها باكستان في ثماني دورات أولمبية، حيث جاءت آخر ميدالية في عام 1992 عندما فاز فريق الهوكي للرجال بالميدالية البرونزية في برشلونة بإسبانيا.


باكستان “فخورة جدًا” بالنديم
قبل شهرين من الألعاب الأولمبية، أمضى عابد حسين من قناة الجزيرة يومًا مع أرشد نديم أثناء استعداده للألعاب.

وفي حزيران الماضي، أخبرنا نديم أنه يشعر “بالقوة واللياقة” لهذا الحدث العالمي، مضيفًا أنه “متفائل جدًا بشأن الأداء الجيد في باريس”.

ولا يزال الرقم القياسي العالمي في الرمي يخص التشيكي يان زيليزني الذي حقق رقما لافتا قدره 98.48، لكن الرقم القياسي الأولمبي الجديد، فضلا عن انتهاء انتظار طويل لبلاده، أثار ردود فعل كثيرة بين أبناء نديم.

قال لاعب الكريكيت الباكستاني فخر زمان إن البلاد “تشع بالفخر” في منشور على موقع X، بينما تغلبت المشاعر على معلم نديم ومدربه السابق رشيد أحمد ساقي بعد فوز جناحه بالميدالية الذهبية.

“إنها معجزة من الله وهدية للأمة بأكملها في عيد استقلالنا الأسبوع المقبل. وقال لقناة الجزيرة بعد لحظات من تأكيد حصوله على ميداليته الذهبية: “أنا فخور جدًا بأرشد”.

يقول الساقي إنه كان واثقًا من فوز نديم بميدالية وتوقع أن تكون ميدالية ذهبية.

“كنت مقتنعا بأنه سيحطم الرقم القياسي. كنت متأكدًا من أنه سيحطم رقمه القياسي أو الرقم القياسي الأولمبي وهذا ما فعله. »

كما هنأ رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أرشد نديم على صنعه التاريخ في البلاد.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني