هبوط الأسواق العربية على وقع التوترات الجيوسياسية وتعثر الأسهم العالمية
هبوط الأسواق العربية على وقع التوترات الجيوسياسية وتعثر الأسهم العالمية

اقتصاد - Monday, August 5, 2024 11:49:00 AM

الشرق

تراجعت أسهم الأسواق العربية خلال تداولات اليوم الإثنين، متأثرة بالإضطربات الجيوسياسية، والهبوط الحاد الذي تشهده الأسواق الآسيوية، والتذبذب في أسعار النفط والذهب. تصدر "سوق دبي المالي" التراجعات بنسب تجاوزت 4%، تلاه سوق الأسهم السعودية بتراجع تجاوز 3%. 

تفاقمت موجة بيع الأسهم يوم الاثنين مع تنامي المخاوف من تأخر بنك الاحتياطي الفيدرالي عن الركب بدعمه للاقتصاد الأميركي المتباطئ، مما دفع المستثمرين إلى البحث عن ملاذ آمن في السندات. وانخفضت الأسهم اليابانية لليوم الثالث على التوالي مع تسعير المتداولين لمزيد من الزيادات المحلية في أسعار الفائدة. كما تُثار مخاوف المستثمرين من التوترات في المنطقة وسط تقارير تفيد بأن إيران قد توجه ضربة إلى إسرائيل للانتقام من اغتيالات مسؤولين في حزب الله وحماس.

أسهم الإمارات

تراجع مؤشر سوق دبي المالي بأكثر من 4% مع هبوط الأسهم الكبرى بقيادة شركة "إعمار" 8% و"بنك الإمارات دبي الوطني" بنحو 4.5%، بتداولات مرتفعة. كما تراجعت أسهم "إعمار للتطوير" بنسبة 8%، وبنك دبي الإسلامي بنسبة 2%.

وخسر مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 2.5%، وكانت أكبر التداولات على أسهم كل من شركة "العالمية القابضة" وتراجعت أسهمها بنسبة 1.2%، وأسهم "كيو القابضة" وتراجعت بنسبة 4.2%، و"أدنوك للغاز" وتراجعت بأكثر من 5%.

أسهم السعودية

تراجع مؤشر السوق الرئيسي في السعودية بنسبة تجاوزت 3% خلال تداولات اليوم وهو أكبر نسبة تراجع منذ 2022، ليعمق بذلك الخسائر  التي مني بها خلال جلسة أمس الأحد والبالغة 2.4%.

وتراجعت كافة الأسهم المدرجة في السوق باستثناء أسهم شركتي "طباعة وتغليف" و"الاتحاد".

أسهم مصر

وتراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي بنسبة 2.8%، ووصل إلى 27718 نقطة ، لكنه مازال مرتفعاً منذ بداية العام بنسبة 11%.

كانت أغلب الشركات التي جرى تداولها في السوق متراجعت، باستثناء ثبات أسهم 65 شركة، مع ارتفاع أسهم 3 شركات. وتزامن ذلك مع ارتفاع سعر صرف الدولار في كبرى البنوك المصرية إلى 49.2 جنيه وهو أعلى سعر منذ 11 مارس الماضي بحسب بيانات البنك المركزي المصري. 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني