حقيقة فيديو "طائرات حربية يمنية متوجهة إلى البحر الأحمر"
حقيقة فيديو "طائرات حربية يمنية متوجهة إلى البحر الأحمر"

دولية وإقليمية - Tuesday, July 30, 2024 11:58:00 AM

الحرة 

توعد الحوثيون في 21 يوليو إسرائيل بالرد غداة استهدافها ميناء الحديدة اليمني الاستراتيجي ما تسبب بمقتل وإصابة العشرات وبحريق هائل وخسائر بملايين الدولارات، في فصل جديد من التصعيد الإقليمي المتصل بالحرب في قطاع غزة.

وفي هذا السياق انتشرت مقاطع فيديو زعم ناشروها أنها تصور طائرات حربية يمنية متوجهة إلى البحر الأحمر. إلا أن الادعاء خطأ، فالفيديو منشور عام 2022 وهو من عرض عسكري لسلاح الجو الأميركي.

ويصور الفيديو إقلاع طائرات حربية من مدرج.

وجاء في التعليق المرافق "تفعيل الطيران الحربي (اليمني) وتوجهه إلى البحر الأحمر.وأغارت مقاتلات إسرائيلية، السبت الماضي، على ميناء الحديدة غداة تبني الحوثيين هجوما بمسيرة مفخخة أوقع قتيلا في تل أبيب. وكانت هذه المرة الأولى التي تتبنى فيها إسرائيل هجوما على اليمن.

وتوعد الحوثيون إسرائيل بـ"رد هائل على العدوان"، مهددين باستهداف تل أبيب مجددا.

في هذا السياق انتشر الفيديو الذي زعم ناشروه أنه يظهر استعدادات الطيران الحربي اليمني.

إلا أن الفيديو لا شأن له بكل ذلك.

طائرات حربية أميركية
فتقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة باستخدام أداة إنفيد والتفتيش عنها بواسطة محركات البحث يرشد إلى مقاطع فيديو مختلفة نشرت في سنوات سابقة على مواقع التواصل تظهر فيها هذه الطائرات خلال عروض جوية لما يعرف بـ "Aviation Nation" وهي عروض جوية لسلاح الجو الأميركي.

وبحسب المقاطع فإن العرض هو لسرب Thunderbirds الذي يضم نخبة من الطيارين يمثلون سلاح الجو في العروض الجوية.

عرض عسكري عام 2022
على ضوء ذلك، يمكّن البحث باستخدام كلمات مفتاحية مثل Thunderbirds واسم العرض Aviation Nation، إلى مقاطع فيديو منشورة على موقع يوتيوب عام 2022 تتضمن نفس المشاهد.

وهذه المقاطع مصورة خلال عرض، قدمه هذا السرب على متن طائرات حربية في قاعدة نيليس الجوية في نيفادا. وأقيم العرض آنذك في الفترة الممتدة بين 5 و6 نوفمبر 2022.وكانت قاعدة نيليس الجوية قد أعلنت عن هذا العرض الجوي عبر موقعها الرسمي وقناتها عبر يوتيوب التي عرضت فيديو دعائي للعرض تظهر فيه الطائرات نفسها وهي تقلع من القاعدة الجوية.

ونُشرت أيضا صور من العرض عبر حسابات القاعدة الجوية الأميركية على إنستغرام وفيسبوك.ويذكر أن الحوثيين يمتلكون بعض المروحيات العسكرية وطائرات ميغ وأف 5 ومسيرات وتم عرضها خلال عروض عسكرية وجوية أقيمت في صنعاء قبل أشهر.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني