تراجع الأسهم الآسيوية بعد هبوط شركات التكنولوجيا في وول ستريت
تراجع الأسهم الآسيوية بعد هبوط شركات التكنولوجيا في وول ستريت

اقتصاد - Thursday, July 25, 2024 12:42:00 PM

بلومبرغ 

انخفضت الأسهم الآسيوية مع بدء المستثمرين في التراجع عن الرهان على جنون الذكاء الاصطناعي الذي غذى السوق الصاعدة هذا العام.
تراجعت الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية بأكثر من 2%، مع انخفاض شركة تصنيع الرقائق "إس كي هاينكس" (SK Hynix) رغم الأرباح القوية. وفي الولايات المتحدة، انخفض مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 2.3%، وهو أسوأ أداء له منذ ديسمبر 2022، وأنهى أفضل نمو مستمر دون انخفاض تحت الـ2% منذ بداية الأزمة المالية العالمية. 

هبط مؤشر "ناسداك 100"، الذي تسيطر عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 3.7% متأثراً بتراجع الشركات التي يضمها. وانخفض سهم شركة "ألفابت" بنسبة 5% بعد أن خصصت المزيد من الموارد في سعيها للتفوق على المنافسين في مجال الذكاء الاصطناعي، مع إنفاق أعلى مما توقعه المحللون. وأدى فقدان أرباح شركة "تسلا"، وتأخير إطلاق منتجها "روبوتاكسي" إلى انخفاض أسهمها بنسبة 12%، كما انخفض سهم شركة "إنفيديا" بنسبة 6.8%.

قال بيتر بوكفار من شركة "ذا بووك ريبورت" (The Boock Report): "انتبه المستثمرون أخيراً إلى الإنفاق الضخم الذي يتطلبه الذكاء الاصطناعي، وأدركوا أنه يتطلب إنفاقاً أكبر بكثير في الوقت الحالي، وليس مصدراً للإيرادات".

استقرار الين الياباني

استقر الين، اليوم الخميس، بعد ارتفاعه بما يزيد عن 1% إلى أقوى مستوياته مقابل العملة الأميركية منذ شهر مايو في تقدم يعكس تراجعاً في صفقات الشراء بالاقتراض.

كتب تشارو تشانانا، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية في "ساكسو كابيتال ماركتس"، في مذكرة، أن هذه الخطوة "من المحتمل أن تضغط على مراكز بيع الين، نظرا لأن التداول الحالي والممول بالين كان يمثل استراتيجية شائعة على مدى السنوات القليلة الماضية".

من المرجح أن يُبقي بنك اليابان على أسعار الفائدة لفترة أطول، بما يعزز الأسهم في البلاد، وفقاً لشركة "بلاك روك"، والتي تتمتع برؤية استثمارية مؤيدة بالأسهم اليابانية. ويجتمع بنك اليابان في وقت لاحق من هذا الشهر.

في سوق السندات، ارتفعت سندات الخزانة اليوم في التعاملات الآسيوية بعد انحدار المنحنى في الجلسة السابقة بسبب الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من خفض أسعار الفائدة. وارتفعت عائدات السندات الأسترالية والنيوزيلندية طويلة الأجل كذلك.

أسعار الفائدة الأميركية

دعا رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في نيويورك ويليام دادلي إلى خفض تكاليف الاقتراض، وهي الخطوة التي يُفضل أن تكون في اجتماع الأسبوع المقبل. بالنسبة للعديد من المحللين، فإن مثل هذه الخطوة ستكون مثيرة للقلق لأنها تشير إلى اندفاع المسؤولين لتجنب الركود. في وقت لاحق من اليوم في الولايات المتحدة، سيشهد المستثمرون المزيد من الأدلة على صحة الاقتصاد مع صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي وبيانات إعانات البطالة الأولية.

لم يتغير مؤشر قوة الدولار إلا بنسبة قليلة اليوم، بعد ثبات مماثل أمس. وحافظ الدولار الكندي على انخفاضه عن اليوم السابق، حيث خفّض بنك كندا أسعار الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي، وأشار إلى أن المزيد من التيسير في المستقبل. وفي الفلبين، علّق البنك المركزي في البلاد تداول العملات لليوم الثاني بسبب إعصار "جيمي".

وفي أماكن أخرى من آسيا، ارتد اقتصاد كوريا الجنوبية مرة أخرى إلى الاتجاه المعاكس في الربع الأخير مما زاد من التحديات التي يواجهها صناع السياسات، في الوقت الذي يكافحون فيه لتحفيز الاستثمار والاستهلاك.

توقف قطار التكنولوجيا

بعد قيادة الارتفاع في الأسهم خلال معظم عام 2024، اصطدمت شركات التكنولوجيا الكبرى بجدار. وتحول المتداولون من الشركات الكبرى إلى الأسهم المتراجعة في السوق، مدفوعين بالرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية والمخاوف من أن الذكاء الاصطناعي لا يزال بحاجة إلى أن يؤتي ثماره.

قال آدم كريسافولي من شركة "فيتال نولدج" (Vital Knowledge) إن "مشكلة شركات التكنولوجيا ليست فقط أن الأرباح أقل من المثالية، ولكن أسهمها التي لا تزال عالقة بسبب سرعة عمليات تغيير الأسهم في المحافظ الاستثمارية، التي بدأت مع صدور مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو". وأضاف: "افترض الكثيرون أن عمليات تعدل المحافظ التي أدت إلى هجرة أسهم التكنولوجيا ستكون سريع الزوال، لكنها استمرت ما أدى إلى تفاقم القلق تجاه أسهم التكنولوجيا، وتحفيز ضغوط البيع الإضافية".

أدى التراجع في هذه الأسهم إلى تخفيض بعض التقييمات. وفي حين أن هذا أمر يمكن أن يؤيد الشراء عند انخفاض الأسعار، إلا أن موسم الأرباح قد بدأ للتو. ومن المقرر أن تعلن "أبل" و"مايكروسوفت" و"أمازون" و"ميتا" عن نتائجها الأسبوع المقبل. 

وفي سوق السلع، استقرت أسعار النفط بعد أن سجلت أولى مكاسبها في خمس جلسات. ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم بعد انخفاضه بنسبة 0.5% في الجلسة السابقة.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني