"ميتا" تسعى لشراء حصة في "راي بان" لتطوير نظارات الواقع الافتراضي
"ميتا" تسعى لشراء حصة في "راي بان" لتطوير نظارات الواقع الافتراضي

اقتصاد - Friday, July 19, 2024 12:33:00 PM

بلومبرغ 

تجري شركة "ميتا بلاتفورمز"محادثات للاستحواذ على حصة أقلية في شركة تصنيع النظارات الشمسية "راي بان" (Ray-Ban)، حيث تكثف الشركة المالكة لـ"فيسبوك" جهودها في قطاع النظارات الذكية.
تدرس "ميتا" الحصول على حصة تزيد عن 3%، وما يصل إلى 5% في مجموعة النظارات الفاخرة، والتي تقدر قيمتها بحوالي 4.5 مليار يورو (4.9 مليار دولار) بالأسعار الحالية، وفقاً لأشخاص مطلعين على المحادثات طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست علنية، وذلك بعدما تعاونت مع "إيسيلور لوكسوتيكا"  (EssilorLuxottica SA) في إنتاج النظارات الذكية "راي بان - ميتا". وقال الأشخاص إنه  لا يوجد أي ضمانات لإتمام الصفقة.

لم يستجب المتحدث باسم "ميتا" فوراً لطلب التعليق، كما رفض متحدث باسم "إيسيلور لوكسوتيكا" التعليق. وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" قد أشارت إلى المحادثات في وقت سابق.

 مزيد من النفوذ

من خلال الاستحواذ على حصة في "إيسيلور لوكسوتيكا"، ستعمل شركة وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة على تعميق شراكتها مع أكبر شركة نظارات في العالم. ويُتوقع أيضاً أن تكتسب مزيد من النفوذ على الأعمال التجارية التي تعتبر أساسية لجهودها في الواقع الافتراضي والمعزز، وتعزيز موقفها ضد المنافسين.

من جانبها، جربت شركة "سناب إنك" (Snap Inc) نظارات الواقع المختلط لسنوات، بينما أصدرت شركة "أبل" سماعة الرأس "فيجين برو" (Vision Pro) في وقت سابق من هذا العام. وحتى الآن، لم يعتمد المستهلكون هذه التقنيات على نطاق واسع.

ارتفعت أسهم "إيسيلور لوكسوتيكا" بنسبة 2.3% إلى 194.20 يورو في تمام الساعة 11:11 صباحاً بتوقيت نيويورك، فيما ارتفع سهم "ميتا" بنسبة 1.1% إلى 467.27 دولاراً.

لن تكون هذه هي الشركة الأولى التي تستحوذ "ميتا" على حصة فيها، فقبل أربع سنوات، أعلنت شركة التواصل الاجتماعي أنها ستشتري حوالي 10% من شركة "جيو بلاتفورمز" (Jio Platforms) التابعة لشركة "ريليانس إندستريز" (Reliance Industries Ltd)، لتصبح أكبر مساهم أقلية بها باستثمارات قيمتها 5.7 مليار دولار. وجاءت هذه الشراكة في الوقت الذي كان فيه الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ يعمل على تعزيز توسعه في الهند، حيث كان الطلب على الدفع عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية يتزايد مع استخدام مزيد من الأشخاص للهواتف الذكية.

استثمرت "ميتا" بشكل كبير في تقنية ميتافيرس - وهي نسخة مستقبلية من الإنترنت تتكون من عوالم يمكن الوصول إليها عبر سماعات الرأس - والتي أشاد بها زوكربيرغ باعتبارها ثورة الحوسبة الرئيسية التالية بعد الهواتف المحمولة. وغيرت الشركة اسمها من "فيسبوك" إلى "ميتا" منذ سنوات للتأكيد على حرصها على تبني هذه التقنية.

ماذا تقول "بلومبرغ إنتلجينس":
من المحتمل أن تضاعف شركة ميتا رهانها على الواقع المعزز والنظارات الذكية من خلال حصتها الجديدة في "إيسليور لوكسوتيكا"، نظرا لأنها لا تمتلك منصة الأجهزة كما هي الحال مع نظارة "أوكيولاس في آر" (Oculus VR) الخاصة بها. نعتقد أن وحدات الواقع المعزز، وهي أصغر بحوالي 10 إلى 15 مرة من الواقع الافتراضي من حيث الوحدات المشحونة، يمكن أن تنمو بمعدل أسرع بكثير من الواقع الافتراضي نظراً لإمكانية الحصول على نظارات ذكية كجهاز استدلال لوظائف الذكاء الاصطناعي العام والمساعد الافتراضي.

كشفت "ميتا" عن أول نظارة ذكية من نوع "راي بان" بالشراكة مع "إيسيلور لوكسوتيكا"، في عام 2021. وتم وضع تلك النظارات على إطار "وايفارير" للسماح للمستخدمين بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى والرد على المكالمات. وتشتمل النظارات الأحدث على "ميتا إيه آي"، وهو مساعد ذكاء اصطناعي يعتمد على نموذج الذكاء الاصطناعي المسمى "لاما" والخاص بشركة "ميتا".

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت شركة "إيسيلور لوكسوتيكا" عن اتفاق لشراء علامة الملابس الشبابية "سوبريم" (Supreme) من شركة "في إف" (VF Corp) مقابل 1.5 مليار دولار نقداً، لتضيف علامة تجارية أخرى إلى مجموعة منتجاتها التي تشمل أيضاً نظارات "أوكلي".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني