"تبادل المعلومات الاستخباراتية" سلاح ترمب لخفض التعاون مع الناتو
"تبادل المعلومات الاستخباراتية" سلاح ترمب لخفض التعاون مع الناتو

دولية وإقليمية - Thursday, July 11, 2024 5:16:00 PM

الشرق

قال مسؤولون أوروبيون مطلعون، إن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب، يخطط في حال وصوله إلى البيت الأبيض، إلى خفض تبادل المعلومات الاستخباراتية مع أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الذين يعتمدون على الولايات المتحدة في الحصول على المعلومات، حسبما أفادت مجلة "بوليتيكو".

وقال 3 مسؤولين أوروبيين ومسؤول كبير في الناتو، طلبوا عدم كشف هويتهم، أن مستشاري ترمب أبلغوا "الدول الحليفة" أن خفض تبادل المعلومات الاستخباراتية سيكون جزءاً من خطة أوسع، لتقليص الدعم والتعاون الأميركي مع التحالف الذي يضم 32 دولة.

وأشار هؤلاء المسؤولين، إلى أنهم علموا بالاقتراح بتقليص تبادل المعلومات الاستخباراتية أثناء المناقشات مع مستشاري ترمب.

وقال مسؤول أوروبي: "إن الاستخبارات الأميركية هي التي ساعدت في إقناع الكثير من دول حلف شمال الأطلسي بأن بوتين عازم على غزو أوكرانيا"، وأضاف: "لم تعتقد بعض الدول أن روسيا لديها القدرة على تنفيذ حملة عسكرية ناجحة".

وعندما طُلب من المتحدث باسم حملة ترمب التعليق، لم يرد بشكل مباشر، بل أشار بدلاً من ذلك إلى بيان على موقع TruthSocial، مفاده أن الرئيس السابق "سيستعيد السلام ويعيد بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

مناقشات في قمة الناتو

ووفقاً للمسؤولين، وكذلك مسؤول أميركي كبير، كان تقليص التبادل الاستخباراتي في ظل إدارة ترمب المستقبلية المحتملة، موضوعاً للمناقشة في قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع.

وقال المسؤول الأميركي الكبير، إن تقليص تبادل المعلومات الاستخباراتية الأميركية قد يقلل من قدرة أوروبا على الصمود في وجه الغزو الروسي، إذا قرر الرئيس فلاديمير بوتين توسيع العمليات العسكرية في القارة إلى ما هو أبعد من أوكرانيا.

ووسع الرئيس جو بايدن حجم المعلومات الاستخباراتية التي تتقاسمها الولايات المتحدة، وخاصة تلك المتعلقة بروسيا، مع حلفائها الأجانب. وقال المسؤولون الأوروبيون إنه من غير الواضح ما إذا كانت إدارة ترمب تفكر في العودة إلى المستوى السابق من تبادل المعلومات الاستخباراتية أو خفضها بشكل أكبر.

وتأتي المخاوف بشأن خطط ترمب إذا فاز بإعادة انتخابه، في الوقت الذي يكثف فيه حلف شمال الأطلسي جهوده لجمع الأدلة حول أعمال التخريب المشتبه بها، بما في ذلك الحرائق المتعمدة، المرتبطة بروسيا في جميع أنحاء أوروبا.

وقال المسؤول الكبير في حلف شمال الأطلسي إن "روسيا الآن ترتكب أعمال تخريب وحرق وتخطط لاغتيالات على الأراضي الحليفة، وكل ذلك في محاولة لتقويض الدعم لأوكرانيا بين سكاننا المحليين"، وتابع: "لقد زادت الولايات المتحدة من تبادل المعلومات الاستخباراتية داخل حلف شمال الأطلسي من أجل المساعدة في دعم الاستجابة لهذه الحملات التخريبية. وهذا له تأثير حقيقي".

حد أدنى من التعاون

ولطالما شاركت الولايات المتحدة بعض المعلومات مع حلفائها لمساعدتهم، على سبيل المثال، على الاستعداد لهجوم إرهابي محتمل أو لمساعدة التحالف على تعزيز نفسه ضد تهديد عسكري فوري.

وخلال فترة ولاية ترمب الأولى، التزم مسؤولو استخباراته بـ"الخط الأحمر" حسب الصحيفة، فشاركوا المعلومات الاستخباراتية مع أقرب شركائها الأمنيين، بما في ذلك أولئك في تحالف "العيون الخمس" (تحالف استخباراتي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا). ولم يتجاوز الأمر ما هو مطلوب أو معتاد.

ووضعت إدارة بايدن، استراتيجية جديدة لتعزيز جمع المعلومات الاستخباراتية عن روسيا، ومشاركة هذه المعلومات على نطاق واسع مع حلفائها في جميع أنحاء العالم.

وقد شاركت معلومات استخباراتية حساسة مع الحلفاء في البرقيات، وفي المحادثات الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في إفريقيا، وفي الإحاطات بين كبار قادة الاستخبارات ونظرائهم.

تأثير فوري

وقال جون برينان، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA السابق: "كان تبادل المعلومات الاستخباراتية بين أعضاء حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا ضرورياً للغاية لمواجهة العدوان العسكري الروسي ضد أوكرانيا وكذلك للكشف عن الأنشطة الروسية المزعزعة للاستقرار وإحباطها في أوروبا وخارجها"، وأضاف في تصريحاته لـ"بوليتيكو": "قطع أو تقليص كبير لتبادل المعلومات الاستخباراتية الأميركية مع حلفاء وشركاء الناتو من شأنه أن يخلف تأثيراً سلبياً فورياً وعميقاً وربما طويل الأمد على المصالح الأمنية الغربية".

كان تبادل المعلومات الاستخباراتية المتزايد من قبل إدارة بايدن أيضاً جزءاً من استراتيجية أوسع لمحاولة مواجهة النفوذ الروسي والقوة العسكرية في أركان العالم حيث كانت الولايات المتحدة تهيمن تقليدياً، بما في ذلك دول في إفريقيا.

وقال المسؤول الأميركي السابق، إن الاستخبارات الأميركية التي تم إطلاعها على حلف شمال الأطلسي على مدى السنوات الثلاث الماضية، زودت شركاء واشنطن بمعلومات حيوية حول تحركات روسيا على الأرض في أوكرانيا، بما في ذلك مناوراتها العسكرية وتقدمها التكتيكي. كما سلطت الضوء على شراكات موسكو مع إيران وكوريا الشمالية واستخدامها المستمر للتكنولوجيا العسكرية الصينية للمساعدة في عملياتها العسكرية.

وفي خطاب ألقاه في معهد جورجيا للتكنولوجيا في عام 2022، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الحالي وليام بيرنز، إن الاستخبارات الأميركية "حيوية" للحرب في أوكرانيا، مضيفاً أن الحرب قدمت دروساً قيمة حول "كيفية تطوير الاستخبارات الجيدة ... ونشرها بشكل مفتوح وإبداعي لتشويه الروايات الكاذبة التي يزدهر عليها الخصوم في كثير من الأحيان".

وقال المسؤولون إنه في حين أنشأت الدول الأوروبية أيضاً مكاتب استخباراتية رفيعة المستوى، فإن الاستخبارات الأميركية غالباً ما تكون أكثر قوة، وخاصة فيما يتعلق بقضايا معينة تتعلق بروسيا. وبدون تبادل المعلومات التفصيلية، يخشى المسؤولون أن تصبح الدول الأوروبية هدفاً أسهل لروسيا.

ولكن هناك معلومات معينة تعتمد الولايات المتحدة على تلقيها من شركائها الأوروبيين، وإذا حجب ترمب المعلومات الاستخباراتية، فمن المرجح أن ينتقموا هم أيضاً، كما قال أحد كبار المسؤولين الأميركيين المتقاعدين مؤخراً.

وقال أحد كبار المسؤولين الأميركيين السابقين، "ما يضرنا تقريباً بقدر وقف التعاون مع حلفائنا الأوروبيين هو حقيقة مفادها أنهم من المرجح أن يحجبوا المعلومات الاستخباراتية عنا نظراً لسرعة ترمب في التعامل مع المعلومات السرية. وهناك أشياء يعرفها حلفاؤنا ولا نعرفها ونعتمد عليها عندما يتعلق الأمر بمصادر معينة".

كما حذر حلفاء الولايات المتحدة في قمة حلف شمال الأطلسي من هذا الخطر أيضاً. وكما قال أحد المسؤولين الأوروبيين إن "تبادل المعلومات الاستخباراتية غالباً ما يكون في اتجاهين".

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني