الثقافة السعودية تحط رحالها في معرض سول الدولي للكتاب
الثقافة السعودية تحط رحالها في معرض سول الدولي للكتاب

مشاهير ومتفرقات - Sunday, June 30, 2024 11:28:00 AM

الشرق 

دشّنت المملكة العربية السعودية، جناحها المشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024، حيث تحل ضيفَ شرف في النسخة الـ 66 التي تقام خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو الجاري.

ويحتفي المعرض في نسخته الـ 66 بالثقافة السعودية على مدى خمسة أيام، إذ يعكس جناح المملكة النتاج الثقافي المتنوع، مستعرضاً جوانب مختلفة من ملامح الثقافة، عبر تجربة متكاملة تقودها هيئة الأدب والنشر والترجمة "إحدى هيئات وزارة الثقافة"، وبمشاركة كل من: هيئة التراث، وهيئة الأزياء، وهيئة الأفلام، وهيئة فنون الطهي، ودارة الملك عبد العزيز، ومَجْمَع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبد العزيز العامة، ومكتبة الملك فهد الوطنية، وجمعية النشر، بالإضافة إلى وزارة الاستثمار.

في حديثه لـ "الشرق" أكد الدكتور عبد اللطيف الواصل مدير عام قطاع النشر بهيئة الأدب والنشر والترجمة، أن المشاركات الثقافية قادرة على مدِّ جسور التواصل بين البلدين.

وقال: "تأتي مشاركة في المملكة العربية السعودية، كضيف شرف في سول الدولي للكتاب 2024 كثالث المحطات في هذا العام، وهذا يعكس أهمية الدور الثقافي الذي تلعبه في الساحة الثقافية الدولية، كما يمنحنا فرصة تصميم جناح يمثل ثقافة السعودية بجميع أبعادها، واستعراضها للجمهور الكوري في هذه المشاركة، كذلك هي فرصة جيدة ورائعة لهيئة الأدب والنشر والترجمة للتعاون مع باقي الجهات الكروية الفاعلة ثقافياً".

ويقدم الجناح السعودي برنامجاً ثقافياً منوعاً، سواءً داخل الجناح أو على المسرح الرئيس للمعرض، بمشاركة نخبة من الأدباء والكتّاب، يشمل جلسات حوارية، وندوات عن موضوعات متنوعة أبرزها تاريخ المملكة وآثارها، والشعر وما يمثله عند العرب، والرواية السعودية، وسُبل تفعيل التعاون والدمج بين الفنون الغنائية الكورية والعربية.

كذلك إسهام اللغة في نقل القيم الثقافية والتقاليد والأعراف المجتمعية وتشكيل الهوية، و السمات المشتركة بين اللغتين والثقافتين الكورية والعربية، والتفاعلات التاريخية والمعاصرة بين الثقافتين، بما في ذلك التجارة والسفر والتبادلات الثقافية وتأثيرها على اللغة.

 ويشهد الجناح السعودي تدشين "كتاب المعلقات باللغة الكورية"، والذي كان نتاج تعاون مثمر بين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وهيئة الأدب والنشر والترجمة، فيما يطلق مَجْمَع الملك سلمان العالمي للغة العربية مشروعاً للغة الضاد في جمهورية كوريا.

 كما يتضمن الجناح السعودي أداء حياً للفنون الأدائية التقليدية، وعرضاً خاصاً للكتب والقطع الأثرية المكتشفة في أراضي المملكة، كما يُصاحب ذلك تنظيم ليلة العشاء السعودي، التي تقدم الأطباق الوطنية من شتى مناطق المملكة.

وأوضح الواصل في حديثه أن قطاع النشر من أهم جسور التواصل الاقتصادي بين الدول، حيث تعتبر معارض الكتاب من أهم محطات الناشر في التقويم السنوي، فمن خلالها يتم عقد الصفقات بين الناشرين باللغات المختلفة، وغالباً ما يتم إنهاء الأعمال والاتفاق على تبادل الحقوق بالنسبة للترجمات وتحويلها من لغة إلى أخرى، ومن سوق إلى آخر، وبالتالي فهي أحد أهم جسور الاقتصاد. 

وتابع: "حرسنا في هذه المشاركة بألا يقتصر الأمر على صناعة النشر والكتب فقط وحاولنا أن تكون المشاركة شاملة لجميع الأنشطة الثقافية الموجودة في المملكة، فتعاونا مع العديد من الجهات، والمؤسسات الثقافية السعودية، لنقدم تجربة تفاعلية قادرة على خلق فرص للاستثمار وجذب المستثمرين".

وتهدف المملكة من خلال مشاركتها في معرض سول الدولي للكتاب إلى ترسيخ أواصر الشراكة والتعاون مع جمهورية كوريا، وتعزيز الحوار بين الثقافات، والحضارات، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الأدب، والثقافة، والفنون، حيث ستقدم المملكة الصورة الحقيقية والإيجابية عن الشعب السعودي المضياف، والمعروف باعتزازه بثقافته وتاريخه وتراثه العريق.

وكانت المملكة قد شاركت قبل معرض سول الدولي للكتاب 2024، في معرض نيودلهي الدولي للكتاب كضيف شرف، فضلاً عن اختيارها ضيف شرف أيضاً في "معرض بكين الدولي للكتاب" الذي يقام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاركة المملكة في معرض سول الدولي للكتاب ليست المشاركة الأولى، حيث سبق لها المشاركة في العام 2012.

يُذكر أن معرض سول الدولي للكتاب 2024 يعد من أشهر معارض الكتاب في آسيا والعالم، انطلق محلياً عام 1954، ثم تطور إلى معرض دولي عام 1995، بتنظيم من جمعية ثقافة النشر الكورية، ويشارك فيه هذا العام نحو 90 مؤسسة، وشركة نشر من 19 دولة، إلى جانب 350 دار نشر كورية.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني