باسيل بعد لقائه تكتل «التوافق الوطني»: لا حل إلا بالتفاهم والتوافق على رئيس
باسيل بعد لقائه تكتل «التوافق الوطني»: لا حل إلا بالتفاهم والتوافق على رئيس

أخبار البلد - Wednesday, June 12, 2024 6:30:00 AM

احمد منصور-الانباء


قال رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل «ان الفراغ الرئاسي مؤذ للبلد، واستمراره يهدد بأخطار إضافية، وبالتالي لا مصلحة في استمراره».

وشدد بعد لقائه أعضاء تكتل «التوافق الوطني»، في منزل الرئيس الراحل عمر كرامي في دارته في بيروت والذي استمر نحو الساعة وربع الساعة، «على أنه لا حل إلا أن نتفاهم ونتوافق على رئيس، وغير ذلك لا أحد يستطيع إيصال رئيس (...) هذا المعطى واضح وأي رهان على تغييره يعني إبقاء الفراغ».

وأضاف «الاهم هو أن أي رهان على ربح أحد على الآخر هو فشل المرحلة القادمة، لأنه لا أحد استطاع أن يحكم البلد من خلال إقصاء الآخرين، لذا فلنذهب بسرعة ونتفاهم على رئيس جمهورية توافقي يؤمن ما كنا نطرحه».

وتحدث النائب فيصل كرامي باسم تكتل «التوافق الوطني»، فقال «كانت جولة أفكار حول المخارج المقترحة من قبل الوزير باسيل، ونحن تلقينا هذه الأفكار بإيجابية وبود واحترام لما يمثله الوزير والتيار الوطني الحر على الساحة الوطنية وعلى الساحة المسيحية، لذا علينا أن نبقي خطوط التواصل مفتوحة لكي نستطيع أن نخرج من هذه الأزمة الرئاسية، التي هي مفتاح كل الحلول، وليست هي الحل».

وأضاف «نحن مقتنعون بأننا بحاجة إلى رئيس جمهورية، وهناك الكثير من الأفكار التي تطرح في لبنان لها علاقة بالحوار او التشاور، ان كان من (اللجنة) الخماسية او من كتل نيابية. ونحن أيضا منفتحون ونريد حلا، ونحن من دعاة الحوار، ومنذ اللحظة الأولى قلنا إننا مع الحوار، ونصر على أن المدخل الوحيد لحل هذه الأزمة هو بالحوار والتشاور. وما طرحه دولة الرئيس نبيه بري واضح، وهو خارطة طريق نحن موافقون عليها. ونذهب إلى الحوار بانفتاح ودون شروط مسبقة، لكي نجد حلا لهذا الموضوع. أما من يراهن بأنه في مكان ما ستنتصر إسرائيل في هذه الحرب (...) نقول لهم ان هذا وهم، ولن يحصل (لجهة فرض شروطهم بالتالي بحسب تعبير لكرامي)، لأن لبنان فيه توازنات وتركيبات معينة، ولن يمشي الحال إلا إذا توافقنا نحن وكل المكونات اللبنانية فيما بيننا، ونخرج بصيغة ترضي الجميع وتحكم هذا البلد بما يرضي الله ويرضينا».

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني