بلينكن: مسؤولية قبول اتفاق وقف الحرب تقع الآن على عاتق حماس
بلينكن: مسؤولية قبول اتفاق وقف الحرب تقع الآن على عاتق حماس

دولية وإقليمية - Monday, June 3, 2024 8:21:00 AM

العربية

بعدما أكدت الولايات المتحدة أنها تتوقع موافقة إسرائيل على اتفاق مقترح لإنهاء الحرب في غزة إذا وافقت عليه حركة حماس، أفادت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الأحد، أن الوزير أنتوني بلينكن أشاد باستعداد إسرائيل للتوصل لاتفاق هدنة في القطاع الفلسطيني، مبيناً أن مسؤولية القبول تقع الآن على عاتق حماس.جاء ذلك، في اتصالين هاتفيين منفصلين أجراهما بلينكن مع كل من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت والوزير بيني غانتس، الذي انضم إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ائتلاف طوارئ، لمناقشة وقف إطلاق النار المقترح في غزة.

وشدد الوزير الأميركي لغالانت على أن مقترح وقف إطلاق النار سيعزز مصالح إسرائيل الأمنية على الأمد الطويل.

كما بحث بلينكن هاتفيا مع عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس مؤكدا أنه سيعطي فرصة لتحقيق الهدوء على حدود إسرائيل مع لبنان.

3 مراحل
وكان الرئيس الأميركي بايدن قد أعلن في خطاب يوم الجمعة أن إسرائيل عرضت مقترحا من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة.

وستستمر المرحلة الأولى لمدة ستة أسابيع، وتتضمن: وقفا كاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة.

وقال: "كما تتضمن إطلاق سراح عدد من الرهائن، بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين".

وأشار إلى أن هذه المرحلة تتضمن إطلاق سراح رهائن أميركيين، وإعادة رفات رهائن قتلوا إلى عائلاتهم.

كما "سيعود الفلسطينيون المدنيون إلى بيوتهم في جميع مناطق غزة، ومن ضمنها شمال القطاع، وستتدفق المساعدات الإنسانية بمعدل 600 شاحنة يوميا"، وفق بايدن.المرحلة الثانية
وتتضمن المرحلة الثانية من خارطة الطريق "إنهاء دائما للأعمال العدائية، وتبادل وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وحتى الجنود الذكور".

كما ستشمل انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وفق الرئيس الأميركي.

المرحلة الثالثة
تتضمن المرحلة الثالثة خطة إعادة إعمار كبرى لغزة، وإعادة ما تبقى من رفات الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم، بحسب ما ذكره بايدن.

وأضاف الرئيس الأميركي "طالما وفت حماس بالتزاماتها، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيصبح، وفق العبارة الواردة في الاقتراح الإسرائيلي، وقفا دائما للأعمال العدائية".

لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتناهو رد على خطاب بايدن بالقول إن الحكومة الإسرائيلية موحدة في الرغبة في إعادة المحتجزين في أسرع وقت ممكن وأن الحرب في غزة "لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها" بما في ذلك "القضاء على حماس عسكرياً وحكوميا".

من جانبها، قالت حركة حماس في بيان يوم الجمعة إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي حمل مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني