أسبوع حاسم... نتنياهو بين الضغط الأمريكي والانقسامات الداخلية مع اقتراب هدنة غزة
أسبوع حاسم... نتنياهو بين الضغط الأمريكي والانقسامات الداخلية مع اقتراب هدنة غزة

دولية وإقليمية - Monday, June 3, 2024 6:16:00 AM

الديار

يفترض ان يكون هذا الاسبوع حاسما بما يتعلق بموضوع هدنة غزة بعد الخطة التي طرحها الرئيس الاميركي جو بايدن لوقف الحرب.

وتعتبر مصادر معنية بالملف ان «رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بات محشورا اكثر من اي وقت مضى وهو محاصر من كل الاتجاهات، فلا هو قادر على رفض المقترح الاميركي ما يؤدي لشرخ كبير مع الادارة الاميركية لا يمكنه ان يواصل القتال في ظله كما انه لا يستطيع ان يسد اذنيه عن الضجيج والانقسامات الداخلية التي تهدد حكومته كما مستقبله السياسي». وتضيف المصادر لـ»الديار»:»لكن يمكن القول اليوم اننا بتنا اقرب من اي وقت مضى من هدنة في القطاع قد لا تنسحب على لبنان اذا شعر نتنياهو ان وقف القتال على كل الجبهات سيؤثر سلبا عليه في الداخل».


وبالامس، اعتبر أوفير فولك، كبير مستشاري نتنياهو، إن الصفقة التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن ليست جيدة، مؤكدا في الوقت ذاته رغبة إسرائيل الشديدة في إطلاق سراح الرهائن.وأوضح فولك أن تل أبيب لم ترفض مقترحات بايدن، مشيرا إلى أن إسرائيل بحاجة لدراستها.

من جهته، تعهد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بدعم نتانياهو لإتمام صفقة للإفراج عن الاسرى، في إطار مقترح بايدن، للوصول إلى وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة.

ويأتي تعهد هرتسوغ بدعم نتانياهو بعد أن هدد وزيران إسرائيليان من اليمين المتطرف، يوم السبت، بالانسحاب من حكومة رئيس الوزراء الائتلافية إذا مضى قدما في مقترح الهدنة الذي أعلنه بايدن.

ولوح وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بأن حزبه سيحل الحكومة إذا تمت الصفقة، وانتقد المقترح، فيما قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إنه «لن يكون جزءا من حكومة توافق على الإطار المقترح».


من جهته، اعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن إسرائيل لن تقبل باستمرار حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في حكم غزة في أي مرحلة خلال عملية إنهاء الحرب، وقال انهم يدرسون بدائل للحركة.

وأضاف في بيان:»بينما ننفذ عملياتنا العسكرية المهمة، تعمل مؤسسة الدفاع في الوقت نفسه على دراسة بديل لحماس في حكم غزة»

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني