"المشكلة مع قبرص اليوم هي تتعلق بملف الحدود البحرية".. العريضي: العرب بلا قضية ونتنياهو يقدم نفسه لهم أنه هو من يصفي رؤوس إيران الأمنية ويحميهم منها
"المشكلة مع قبرص اليوم هي تتعلق بملف الحدود البحرية".. العريضي: العرب بلا قضية ونتنياهو يقدم نفسه لهم أنه هو من يصفي رؤوس إيران الأمنية ويحميهم منها

خاص - Saturday, April 6, 2024 8:57:00 AM

 اعتبر عضو الحزب التقدمي الاشتراكي الوزير السابق غازي العريضي أن "سبب كل مشكلات المنطقة هو قيام دولة الاغتصاب والارهاب إسرائيل والهدف الأساسي من هذا الكيان ليس فقط السيطرة على جزء من أرض فلسطين إنما المشروع هو السيطرة على كل أراضيها".

وفي حديث لإذاعة "صوت كل لبنان" ضمن برنامج "أحداث في حديث"، قال الوزير السابق إن "العالم كله يتحدث عن القرار 1701 لأنه قرار صادر عن مجلس الأمن ويجب أن يُحترم وكل العالم يتحدث عن حل الدولتين وهذا القرار يعني تقسيم أراضي فلسطين وقيام دولة إسرائيل ومنذ 1948 لم تقم دولة فلسطينية لأن إسرائيل لا تريد ذلك وتتوفر لها كل عوامل الحماية".  

وتابع: "العرب بلا قضية والسبب أننا لم نقرأ قراءة استراتيجية وعندما كنا نقول في السابق "قضية" يتبادر إلى الأذهان القضية الأم والمركزية أي القضية الفلسطينية واليوم أصبحنا أمام قضية سورية وعراقية وسودانية وليبية ومصرية وغيرها ولم  يعد أحد يتحدث عن القضية الفلسطينية". 

وأشار العريضي إلى أن "كل المفاوضات بين الرئيس بري وهوكستين الأميركي المعروف من أصول يهودية وإسرائيلية وقد وصل لاتفاق عناونه الأساسية ومضمونه كانت موجودة منذ عامي 2010 و2011"، مضيفًا: " كنت وزيرًا للأشغال حينها وجزء من التفاوض مع فريد هوف الموفد الأميركي السابق وأنا أعرف كل تفاصيل هذه المشكلة".

كما أكد أن "المشكلة مع قبرص اليوم هي تتعلق بملف الحدود البحرية وليس ملف الهجرة غير الشرعية وهذه المشكلة قائمة منذ ذلك الوقت".

وخلال الحديث حول الاستهدافات الاسرائيلية والعمليات التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي خارج حدوده، قال العريضي: "للعرب الذين كانوا يطلبون الحماية الأميركية والبريطانية من أعمال إيران نتنياهو يقدم نفسه لهؤلاء العرب على أنه هو من ضرب إيران ومن يصفي رؤوس إيران الأمنية وبالتالي أنا من يحميكم ويوقف مدّ إيران واستهداف إيران لكم وللأسف هو يحقق نجاحات على هذا الصعيد".

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني