مشروع Investmed يدعم الاقتصاد الأزرق والأخضر والصناعات الإبداعية في تونس مصر ولبنان
مشروع Investmed يدعم الاقتصاد الأزرق والأخضر والصناعات الإبداعية في تونس مصر ولبنان

مشاهير ومتفرقات - Friday, December 8, 2023 12:38:00 PM

اختتام مشروع InvestMed الذي انعقد نهاية نوفمبر بتونس، كان فرصة لتسليط الضوء على التقدم الذي حققته الشركات الناشئة التي يدعمها المشروع بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ مؤسسة Business Med. بالإضافة إلى 7 شركاء آخرين.

 يهدف المشروع في المقام الأول إلى تعزيز استدامة الشركات الصغيرة والمتوسطة في ثلاثة بلدان متوسطية، وهي تونس ومصر ولبنان.

قدم المشروع منحًا إلى 38 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا في المجالات الخضراء والزرقاء و الصناعات الإبداعية و3 حاضنات حتى يتمكنوا من تعزيز استدامتهم المالية ومساهمتها في خلق فرص العمل في الاقتصاد المحلي.
في هذا السياق قال زياد الدبابي من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: "إن الاقتصاد الأخضر والأزرق هما الضامنان للاستدامة".

وذكرت ماريا رويز دي كوسيو، مدير المشروع الأول في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أن المشروع ساعد رواد الأعمال المحليين على إنجاح مشاريعهم.

ولفتت الى ان "الأعمال التي قام بها المشروع تهدف منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى تحسين الوصول إلى التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال ربطها مع الجهات الفاعلة المالية ومن خلال وضع دليل خطوة بخطوة بشأن التمويل تشاركية. »

وأكدت مدير إدارة السياسات الإقليمية للبحر الأبيض المتوسط في IEMed روجر ألبينيانا، أن المشروع يهدف إلى تعزيز فرص ريادة الأعمال، وخاصة للشباب و سيدات الأعمال لأن هذه البلدان تواجه تحديات من حيث الضغط على سوق العمل وصعوبات التمويل التي تعيق نموها.
كما أتاح المشروع بناء القدرات لشركات ناشئة مختارة من خلال دورات التوجيه والتدريب التي يتم تنفيذها بالشراكة مع جامعة LUMSA من أجل تطوير المهارات في مجال الابتكار، والوصول إلى الأسواق الدولية، إدارة الاستدامة. "لقد اخترنا 15 متدربًا لحضور المدارس الصيفية. وحصل ثلاثة منهم على جوائز إدارة الأعمال المستدامة "الجائزة"، قالت فلافيا فيجيني، من جامعة. وحصل ثلاثة آخرون على جوائز خاصة.

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني