بلينكن يبرر حركته من قول بايدن "الديكتاتور الصيني": رقبتي متيبسة!
بلينكن يبرر حركته من قول بايدن "الديكتاتور الصيني": رقبتي متيبسة!

مشاهير ومتفرقات - Friday, December 8, 2023 7:57:00 AM

العربية 

"يسعدني أن أقول إننا قضينا يوما طويلا حقا، وكانت هناك محادثة مهمة جدا ومكثفة مع الصين.. كانت رقبتي متيبسة قليلا.. وكما تعلمون. ذلك يحدث"، بهذه الكلمات أعاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين ردة فعله من وصف رئيسه جو بايدن، نظيره الصيني، شي جين بينغ، بـ"ديكتاتور"، الشهر الماضي، إلى الواجهة ثانية.فالوزير الأميركي الذي ظهر حينها "مستاء" من تصريحات الرئيس في فيديو انتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي، نفى ذلك.

وبرر ردة فعله تلك، بأنها جاءت نتيجة يوم عمل طويل وشاق، لافتا إلى أنه كان يعاني من تيبّس بالرقبة، وفقا لموقع "بوليتيكو".

رغم ذلك، اعترف بلينكن بحالة التوتر بين الولايات المتحدة والصين، موضحا أن هذا الأمر لم يعد سر، وأن أميركا تملك نظاما مختلفا عن النظام الصيني.

ورأى أن الرئيس بايدن يتحدث بوضوح شديد وبشكل مباشر جدا ويتحدث باسم الجميع، وفق قوله.توترات جديدة
يشار إلى أن بلينكن المعروف بتحفظه وبضبط النفس، كان ظهر في مقطع فيديو الشهر الماضي، وهو يتجهم قليلا من رد بايدن خلال مؤتمر صحافي عقب قمة جمعته ونظيره الصيني قرب سان فرانسيسكو.

وجاءت تصريحات بايدن على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ الذي عقد بهدف تهدئة المخاوف بشأن انجراف الولايات المتحدة والصين نحو صراع عسكري في المنطقة، أكد فيها على وصفه لشي أنه "ديكتاتور"، ليزيد بذلك من حدة التوترات بعد سلسلة اجتماعات نادت بتهدئة الوضع بين أكبر اقتصادين في العالم، وفق محللين.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني