"فرنسا لمّحت بأنه سيحصل ضغط كبير على لبنان" ... وإليكم السبب الرئيسي لزيارة لودريان
"فرنسا لمّحت بأنه سيحصل ضغط كبير على لبنان" ... وإليكم السبب الرئيسي لزيارة لودريان

خاص - Wednesday, November 29, 2023 9:37:00 AM

 رأى عضو كتلة الجمهورية القوية النائب غياث يزبك ان السبب الرئيسي وراء زيارة الموفد الرئاسي جان ايف لو دريان هو ما يجري في غزة.

وأوضح في حديث الى صوت كل لبنان، ان الدول الأوروبية وشركاءنا العرب يريدون الحل في لبنان، لافتا الى انه اذا اتجهت الأمور في المنطقة الى التسوية، فإن لبنان يجب ان يكون مفاوِضاً على الطاولة، وهذا يتطلب جهداً كبيراً خصوصاً ان مرحلة ما بعد حرب غزة بدأت تطل.

وفرنسا لمّحت بأنه سيحصل ضغط كبير على لبنان من خلال إصرار إسرائيل وأميركا من خلفها على تطبيق 1701 بحذافيره وعدم إبقاء لبنان نقطة تقلق إسرائيل في حال بقي عدم الالتزام اللبناني بالقرار الأممي.

يزبك شدد على  ضرورة ان  يكون للبنان سياسة خارجية واحدة واستراتيجية تحدد موقعه وسط المعمعة الدولية وأضاف: لهذا يجب ان يكون للبنان جسم متكامل من رئيس للجمهورية لقيادة الجيش وحكومة فاعلة.

ولفت يزبك الى انّ المبعوث الفرنسي الآتي بهذه الأفكار سيصطدم بواقعية وسذاجة الأسباب التي ادت الى فشل مساعيه السابقة أي حزب الله، علما أن فرنسا تعرف جيدا انه لا يمكن مكافأة حزب الله على ما يفعله لا في الجنوب ولا في اعتداءاته المباشرة وغير المباشرة على السيادة اللبنانية.

وعن المشاركة في الجلسات النيابية ببنود ملحّة غير التمديد لقائد الجيش، أشار يزبك الى ان الجمهورية القوية لا تزال بصدد دراسة المشاركة بهكذا جلسات.

ونقول للرئيس بري ان اقتراح كتلتنا التمديد لرتبة عماد لمدة سنة لا يشكل، اذا قبل به، كيداً سياسياً ولا كسبا لطائفة او لحزب على حساب الآخرين.

وتمنى يزبك ان يذهب بري بهذا الاتجاه انقاذا للمؤسسة التي تحمي لبنان واستقراره. منوّهاً بمواقف بكركي ومختلف المرجعيات الروحية غير المسيحية التي تطالب بما تطالب به القوات، صوناً لوحدة الجيش اللبناني وحماية الميثاقية ولبنان بشكل عام.

 

 

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني