"عمليات حاكم المركزي استعراضية".. خبير يكشف واجب مصرف لبنان بحال اندلاع الحرب: لبنان أعلن إفلاسه!
"عمليات حاكم المركزي استعراضية".. خبير يكشف واجب مصرف لبنان بحال اندلاع الحرب: لبنان أعلن إفلاسه!

خاص - Monday, October 23, 2023 1:09:00 PM

vdlnews


قال الخبير الإقتصادي الدكتور بلال علامة،  لـ vdlnews: "أعتقد أن العملية مع حاكم المصرف المركزي الدكتور وسيم منصوري هي عملية استعراضية أكثر من أنها جدية في حال وقعت الحرب، وكل الشعارات التي كان متمسكا بها أو التي لا يزال متمسكا بها هي بكل بساطة استمرارية لكل الاجراءات التي حصلت سابقا على أيام الحاكم السابق والتي اوصلت الى نتيجة انه لا يستطيع تمويل الدولة ولا استعمال اموال الاحتياط كونه وصل للخطوط الحمراء".

وأشار إلى أن "لبنان أعلن افلاسه بقرار التوقف عن الدفع بسنتدات الـ"يورو بوند" وبالتالي لا احد يدينه فهو مجرد اعلان اننا لن نمول الدولة".

وأضاف: "لكن سؤال المركزي ان هذه الشعارات قد تصلح لمرحلة معينة يكون الوضع فيها مستتبا ومستقرا بحال ادخل لبنان في الحرب وطبعا نحن نعرف ان الحروب لها تبعات على جميع المستويات وعلى كيفية معالجة تبعات الحروب".

وتابع الدكتور علامة: "اذا وقعت الحرب فماذا على حاكم المصرفي ان يفعل في ظل التأكيد ان المساعدات الدولية لن تكون متوفرة بالشكل والمضمون المطلوبين".
ولفت إلى أنه "شاهدنا اجتماعا لرئيس الحكومة مع كل المنظمات الدولية والمؤسسات التي تساعد في هذا الاطار ولم يعطوا جوابا شافيا انهم قادرين على فعل شيء".

ورأى علامة ان "المسؤولية تقع على الدولة، وعلى حاكم المركزي ان يبحث عن أي طريقة او اي سبيل لتأمين ما يلزم للدولة لتقوم بواجبها تجاه مواطنيها في حالة الحرب".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني