رئيس مطار بيروت يستغرب ضخّ التقارير حول سلامة المطار: هناك نقاط ضعف نعم... ولكن
رئيس مطار بيروت يستغرب ضخّ التقارير حول سلامة المطار: هناك نقاط ضعف نعم... ولكن

خاص - Thursday, August 17, 2023 5:50:00 PM

عقب صدور تقرير عن وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي ومنظمة الطيران المدني الدولي حول مخاوف تتعلق بالسلامة العامة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، والتي تتطلب "إجراءات عاجلة لتحسينها"، سادت حالة من القلق لدى المسافرين من وإلى لبنان، وأثار هذا التقرير العديد من التساؤلات.  

في هذا الصدد أوضح رئيس مطار بيروت الدولي فادي حسن لموقع   vdlnews" أنه لا يوجد دولة من الدول المتعاقدة مع منظمة الطيران المدني الدولي لا يوجد لديها نقاط ضعف".

وشرح حسن آلية عمل منظمة الطيران المدني، مشيراً إلى أنه "قبل القيام بأي تدقيق في أي دولة، هناك مهمات تنفّذ لمساندة الدول ومساعدتها على التحضير لمرحلة التدقيق"، مضيفاً: "لبنان لم يبلّغ رسمياً بموعد التدقيق من ناحية السلامة حتى الآن، وعادةً لا تتبلغ الدولة إلا قبل سنة على الأقل من تاريخ التدقيق".

وتابع: "حَضَرَ فريق من منظمة الطيران المدني الدولي والاتحاد الأوروبي إلى بيروت، ومهمة الفريق تتمثل بتحضير لبنان لمرحلة التدقيق بحال تقرر تاريخه"، مؤكداً أن "هذه الإجراءات لا تطبّق في لبنان وحسب إنما في كل الدول حيث يقوم الفريق بزيارة المطار ويتم الإضاءة على النقاط التي تتطلب تطويرا وتحسينا من جانب الدولة المعنية، ويُسلّم هذا التقرير لسلطة الطيران المدني ليبدأ التحضير إلى مرحلة التدقيق بحال تم تعيين تاريخ له".

وأعرب حسن عن أسفه بسب الأخبار التي "تنثرها هنا وهناك بعض وسائل الإعلام"، معتبراً أن هذا الفعل " يطرح العديد من علامات الاستفهام".

وعند سؤاله عن مدى سلامة المطار وأمنه، قال حسن إن "التقرير يحمل نقاط ضعف نعم، فلا يخفى على أحد أن هناك شغور في المديرية العامة للطيران، لكن هذا لا يعني أن نرفع الراية الحمراء وإعلان حالة طوارئ وإقفال المطار فهاك عمل يجب إنجازه على مستوى التشريع وعلى مستوى تحضير المستندات المطلوبة".

وشدّد على وجوب "التحضير لهذا الأمر ابتداء من اليوم ولكن هذا لا يبرر خلق حالة من الذعر وكأنه أمرٌ مفتعل للإساءة إلى سمعة المطار الذي يشهد حركة إقبال لم يشهده مطار رفيق الحريري الدولي منذ سنوات".

وطمئن الحسن اللبنانيين قائلاً: "إن شركات الطياران التي تغط في المطار هي من أعرق الشركات العالمية وتتعامل مع أضخم المطارات في العالم، وهذه الشركات ترسل كل سنة فريقا يدقق في أمن المطار ويدقق بتدابير السلامة لدينا، فلو لم يكن مطار بيروت آمناً لما كانت رحلات هذه الشركات سارية بشكل طبيعي وهذا أكثر ما يطمئن اللبنانيين".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني