ملحم رياشي قلبَ معادلة المتن... الأمر لنا
ملحم رياشي قلبَ معادلة المتن... الأمر لنا

أخبار البلد - Thursday, May 26, 2022 3:33:00 PM

المصدر: موقع "نيوز فوليو"

أثبتت أرقام انتخابات المتن أن رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع استطاع من خلال خياراته السياسية وإدارته المعركة التي أدهشت الأقربين والأبعدين، أن يثبّت حضور القوات اللبنانية في قضاء المتن واستلام زمام المبادرة السياسية في هذا القضاء، مرتكزا على قاعدة شعبية نجح في توسيعها وتثبيتها حتى أضحت توازي حضور القوى التقليدية في هذه المنطقة وأكثر.

لقد أبدع جعجع في اختيار مرشحيه، بحيث اختار وجوها جديدة وليس نوابا سابقين في المتن، كما أن شخصية المرشح الرئيس في لائحة القوات ملحم رياشي تعتبر شخصية حوارية غير مستفزة على المستوى المتني، وقد استطاع رياشي الدخول إلى نسيج متني لطالما كان بعيدا بعض الشيء عن القوات اللبنانية، ومكّن حاملي لواء الحياد البطريركي من استمالة القاعدة المخيبرية والأوساط المستقلة التي تؤيد سيادة وحياد لبنان، إضافة إلى شرائح شعبية قريبة من القوات ولها الكثير من الملاحظات على أداء رئيس الكتائب سامي أمين الجميّل.

لقد مكّن خيار اعتماد رياشي مرشحا للقوات من القول للغريم الكتائبي في المتن أن المعادلة الجديدة التي فرضها جعجع هي:

1-    كما لك يا سامي أمين الجميّل نائبان في المتن لنا أيضا نائبان في عقر دارك
2-    إن كان تمثيلك محصورا بالموارنة فتمثيلنا أوسع ومتنوع (كاثوليكي – ماروني مقابل مارونيين)
3-    لنا أيضا في الجرد مارونيٌ ابن بيت سياسي كتائبي سابق هو رازي الحاج
4-    أنا رأس المعركة مع المنظومة من خلال المعركة الكاثوليكية الكاثوليكية بين ملحم رياشي وادغار المعلوف
5-    كما للائحتك 22523 ألف صوت للائحة القوات 21301 ألف صوت أي تقريبا نصف بنصف
6-    وبالنهاية الأمر لي في الصوت التفضيلي حيث حلّقت أصوات رياشي التفضيلية (15254) بعيدا عن أصوات سامي أمين الجميّل (10466) بفارق 4788 صوتا تفضيليا.

لقد اختصرت معركة ملحم رياشي المواجهة كلها بين من هو مع لبنان سيّد حرّ مستقلّ وملتزم الحياد البطريركي ومن هو ضدّ، ما أعاد إلى الأذهان أجواء معركة المتن الفرعية عام 2002 حيث تكتّلت كلّ السلطة، بتسلّطها وتسلّط أجهزتها، لكسر غبريال المرّ ومن ورائه قرنة شهوان ولم تفلح أبواب الجحيم في أن تقوى على الأحرار يومها. 

لقد تكرر الأمر مع ملحم رياشي في الـ 2022 مع إضافة نكهة الإلتفاف الذي حاول القيام به سامي الجميّل لابعاد فكرة الاجتياح السياسي والشعبي في عقر دار المشايخ، حتى وصلت به الأمور إلى دعوة من لا يريد التصويت للائحة الجميّل الى أن يصوّت لادغار معلوف وليس لرياشي، لكن الرد أتى مدويا في صناديق الإقتراع.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني