الجامعة العربية تنعقد برئاسة لبنان الذي يقاطعه نصف العرب
الجامعة العربية تنعقد برئاسة لبنان الذي يقاطعه نصف العرب

أخبار البلد - Wednesday, March 9, 2022 8:25:00 AM

لقراءة المقال كاملاً عبر موقع صوت بيروت انترناشونال اضغط هنا 

ثريا شاهين

يترأس لبنان الدورة 157 لجامعة الدول العربية التي تنعقد اليوم في مبنى الجامعة في القاهرة على مستوى وزارة الخارجية. و رئاسة الدورة هي مسألة معنوية للبنان، بحيث يدير النقاش العربي و يؤدي دوراً في صياغة القرارات التي ستصدر.

لكن المفارقة الآن أن لبنان يترأس اجتماعاً عربياً على هذا المستوى، و حوالي نصف الدول العربية (أي الخليج) تقاطعه سياسياً ، و تفضل عدم التدخل في أوضاعه أو دعمه إلا إذا صحح مساره السياسي و عاد الى أشقائه العرب فعلاً لا قولاً. ثم إذا طبق الطلبات العربية و الدولية إليه لاستعادة سيادته، لا سيما آخرها المبادرة الكويتية.

و تؤكد مصادر ديبلوماسية عربية ل”صوت بيروت انترناشونال”، أن المبادرة الكويتية غير مطروحة على جدول أعمال الدورة، لكنها ستكون محور نقاش عربي بين وزراء الخارجية الخليجيين على هامش أعمال الدورة و وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب الذي يترأس الاجتماعات.

و من الممكن أن يتحدث وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصالح في كلمته في الاجتماع عن هذه المبادرة. كما أن المبادرة الكويتية هي مدار ترحيب في مشروع القرار اللبناني الذي يأتي تحت بند “التضامن مع الجمهورية اللبنانية.”

لقراءة المقال كاملاً عبر موقع صوت بيروت انترناشونال اضغط هنا 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني