الحالة الثانية... مريضة بالإيدز تتخلص من الفيروس من دون أدوية
الحالة الثانية... مريضة بالإيدز تتخلص من الفيروس من دون أدوية

دولية وإقليمية - Wednesday, November 17, 2021 12:57:00 PM

الشرق الأوسط

استطاعت مريضة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) التخلص من الفيروس دون استخدام الأدوية المضادة للفيروسات.
وبحسب ما نقلته مجلة تايم الأميركية، قالت دورية Annals of Internal Medicine، الاثنين، إن تلك المريضة (31 عاماً) تم تشخيص إصابتها بالإيدز عام 2013 وتناولت العلاج المضاد للفيروسات لمدة ستة أشهر فقط أثناء الحمل لمنع نقل العدوى إلى طفلها، ومع ذلك، فإن العديد من الاختبارات أظهرت عدم وجود الفيروس في خلاياها.


وقالت الدكتورة شو يو، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد، والتي قادت فريق البحث الذي أبلغ عن حالة المريضة، إن نتائج الاختبارات أشارت إلى أن الجهاز المناعي للمريضة كان قادراً حتى على تطهير المستودعات التي تسمح للفيروس بمواصلة التكاثر لعقود.


وأضافت أنه يمكن للأدوية الحالية المضادة لفيروس الإيدز خفض الفيروس إلى مستويات لا يمكن اكتشافها ولكن لا يمكنها تخليص الجسم تماماً من هذه المستودعات.
وتابعت: «لا توجد وسيلة للقول إن لدينا دليلاً على عدم وجود فيروس واحد لدي المريضة ولكن الشيء الوحيد الذي يمكننا قوله هو أنه بعد تحليل عدد كبير من الخلايا من المريضة، لا يمكننا رفض الفرضية القائلة بأنها ربما توصلت إلى علاج عن طريق المناعة الطبيعية».


وتعد تللك المريضة هي ثاني حالة تتخلص على ما يبدو من الفيروس بهذه الطريقة.
وكان فريق الدكتورة يو رصد الشخص الأول، المعروف باسم «مريض سان فرانسيسكو»، في عام 2020.
أما تلك المريضة فهي من الأرجنتين، وهي حامل حالياً بطفلها الثاني، ويبحث الأطباء ما إذا كانت حالتها لن تحتاج إلى تناول الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة قبل وأثناء الولادة (والتي توصي بها الإرشادات حالياً للنساء الحوامل المصابين بفيروس الإيدز).


وستزود المريضة الفريق الطبي بعينات من حليب ثديها حتى يتمكن العلماء من تحديد ما إذا كان يحتوي على أي فيروس.
وحذرت الدكتورة يو من أن النتائج قد لا تكون قابلة للتعميم على معظم مرضى الإيدز.
وأشارت إلى وجود مجموعة من المرضي تعرف باسم «النخبة المتحكمة»، وهؤلاء أشخاص قادرون على السيطرة على الفيروس لمستويات منخفضة جداً، وغالباً ما لا يمكن اكتشافها بأجهزتهم المناعية، دون مساعدة الأدوية المضادة لفيروس الإيدز.


ويدرس الباحثون في جميع أنحاء العالم هؤلاء الأشخاص بشكل مكثف؛ ولكن ليس من الواضح ما هي النسبة المئوية للمصابين بالفيروس القادرين على احتوائه بشكل طبيعي من خلال أجهزتهم المناعية.
ولفتت المجلة الأميركية إلى وجود تقارير سابقة عن مرضى توقفوا عن تناول الأدوية المضادة لفيروس الإيدز وقللوا من مستويات الفيروس لديهم إلى حد لا يمكن اكتشافه لسنوات.


وأضافت أن هناك مريضاً يدعي تيموثي راي براون، معروف باسم «مريض برلين»، وآخر اسمه آدم كاستيليجو، يعرف بـ«مريض لندن» تم تشخيص كليهما بالسرطان، تم إجراء عملية زرع الخلايا الجذعية لعلاجهما، تم استبدل الخلايا المناعية بخلايا من متبرعين تضمنت الخلايا التي يمكن أن تمنع الإصابة بفيروس الإيدز، وأنه من المحتمل أيضاً أنهم استمروا في إيواء مستودعات الفيروس، والتي تم القضاء عليها في المريضة، بحسب الدكتورة يو.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني