الشركات الألمانية.. رقم متواضع للنساء في مناصب رفيعة
الشركات الألمانية.. رقم متواضع للنساء في مناصب رفيعة

دولية وإقليمية - Saturday, November 6, 2021 10:29:00 PM

DW

لقراءة الموضوع كاملا عبر موقع DW، اضغط هنا

تزايد تقلد النساء مناصب رفيعة في إدارات الشركات الألمانية الكبرى. في المقابل لاتزال ألمانيا في مرتبة متدنية مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى حيال المساواة بين الجنسين، خصوصا في مجال المناصب الإدارية.
وفي حالة استمرار معدل تمكين المرأة في شغل المناصب العليا في المجالس التنفيذية لهذه الشركات المئة والستين على النحو الذي سجلته دراسة مؤسسة AllBright لأول مرة قبل خمس سنوات فقد يتطلب الأمر قرابة 26 عاما لسد فجوة المساواة بين الجنسين في المجالس الإدارية لهذه الشركات. وفي حال تسارع وتيرة هذا التمكين على النحو الذي تم تسجيله العام الماضي فسوف تتقلص هذه الفترة إلى أحد عشر عاما.

"دورة توماس"...المعضلة؟

وقد أشار مديرا مؤسسة AllBright ويبك أنكرسن وكريستيان بيرغ إلى هذا الأمر إذ شددا في مقدمة الدراسة على القول: "نشهد تطورا إيجابيا، لكن لسنا قريبين بدرجة كافية (من تحقيق المساواة في هذا المجال)". وأكد أنكرسن وبيرغ على أن شغل النساء مناصب إدارية عليا لن يكون بالأمر المستساغ لأن "تقلد مزيد من النساء سوف يعني تقلد عدد أقل من الرجال، لذا فإن تقبل مثل هذا الأمر يتطلب قدرا كبيرا من الشجاعة".

القانون الألماني يؤيد المساواة

وقد يصعب فهم هذا الوضع الحالي رغم مرور عشرين عاما على تعهد الشركات الألمانية بشكل صريح وعلني بتشجيع تولي نسبة أعلى من النساء مناصب إدارية.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني