الخارجية الأميركية: على القادة اللبنانيين إظهار مرونة لتشكيل حكومة قادرة على إجراء إصلاحات
الخارجية الأميركية: على القادة اللبنانيين إظهار مرونة لتشكيل حكومة قادرة على إجراء إصلاحات

أخبار البلد - Wednesday, July 7, 2021 10:45:00 PM

الحرة

أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، أنّ السفيرة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا، ستسافر إلى جانب السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو إلى السعودية، الخميس، لعقد اجتماعات مع مسؤولين سعوديين، داعياً القادة اللبنانيين إلى "إظهار مرونة لتشكيل حكومة قادرة على إجراء إصلاحات أساسية وحقيقية".

وأوضح برايس في مؤتمره الصحافي اليومي أن هذه الزيارة تأتي بعد المشاورات الثلاثية التي جرت بين وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، مع نظيريه السعودي فيصل بن فرحان والفرنسي جان إيف لودريان في التاسع والعشرين من حزيران في ماتيرا بإيطاليا على هامش اجتماعات وزراء خارجية الدول العشرين.

وقال برايس إنّ "شيا ستبحث خلال اجتماعاتها مع المسؤولين السعوديين خطورة الوضع في لبنان وستشدد على أهمية المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني وزيادة الدعم للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي".

وأوضح أن السفيرة شيا وبالشراكة مع نظرائها الفرنسيين والسعوديين ستواصل تطوير استراتيجية دبلوماسية ثلاثية تركز على تشكيل حكومة في لبنان وإلحاحية إجراء إصلاحات ضرورية يحتاج إليها الشعب اللبناني بشكل ملح".

وقال برايس "كما قلنا سابقاً، على القادة اللبنانيين أن يجتمعوا وأن يعملوا الشيء الصحيح وأن يضعوا جانباً المشاحنات السياسية والشجار من أجل مصلحة الشعب اللبناني".

وأضاف "أن السفيرة شيا ستستفيد من المناسبة لتجديد التزام الولايات المتحدة بمساعدة الشعب اللبناني وستسلط الضوء على بعض العمل الجيد الذي قامت به أميركا من خلال تقديم 3.7 مليار دولار كمساعدات إقتصادية وإنسانية وأمنية للبنان منذ العام 2016".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية على أنه من الملح جداً أن يضع القادة السياسيون اللبنانيون جانباً خلافاتهم السياسية وتشكيل حكومة متماسكة وتلبي حاجات الشعب اللبناني.

واستطرد أن "الفساد والإفلات من العقاب والفوضى عصفت بالحكومات المتعاقبة والأمر المهم أنها استنزفت الشعب اللبناني من الموارد الضرورية. لذلك وكخطوة أولية وضرورية، على القادة اللبنانيين أن يضعوا مصالح شعبهم أولاً وهذا ما ندعو إليه وما نأمل في رؤيته".

ودعا المتحدث باسم الخارجية الأميركية القادة اللبنانيين إلى "إظهار مرونة لتشكيل حكومة قادرة على إجراء إصلاحات أساسية وحقيقية". وقال إن "تشكيل الحكومة هو عنصر واحد ولكن تطبيق إصلاحات حقيقية وضرورية هو الخطوة التالية كي يحقق الشعب اللبناني كامل إمكانياته.

وأضاف "الشعب اللبناني يحتاج ويستحق حكومة تطبق هذه الإصلاحات بشكل طارئ بما في ذلك انقاذ الإقتصاد اللبناني المتدهور الذي فرض ثمناً باهظاً على الشعب اللبناني. والتضخم الذي حصل في الأيام والأسابيع الأخيرة ترك أثراً عميقاً على الشعب. فتشكيل الحكومة مهم وكذلك تطبيق الإصلاحات" على حد تعبير برايس.

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني