معلومات وتوضيحات حول البيتكوين وكيفية التعامل بها وهل لها علاقة بعملة فيسبوك الرقمية؟

معلومات وتوضيحات حول البيتكوين وكيفية التعامل بها وهل لها علاقة بعملة فيسبوك الرقمية؟

رأى الخبير بأمن المعلومات أنطوني الحلو أن "ما قاله ترامب حول أن بيتكوين ليست عملة حقيقية هو موقف طبيعي منه لحماية الدولار"، وأضاف ان "البيتكوين بدأت في تشرين الأول 2008 وعام 2100 يصبح من غير الممكن اصدار عملات بيتكوين جديدة وقيمة الذهب في هذه الأيام انخفضت بشكل واضح".

وشرح الحلو، في حديث لبرنامج "ملفك عندي" مع الاعلامية ميراي فغالي عبر أثير "صوت لبنان"، ان "قيمة البيتكوين معلقة بنظام الحماية للشبكة وفي كل البلدان المتحضرة يمكن لأي شخص التداول والحصول على البيتكوين والعملات الرقمية تخيف المصارف لأنها ليست بحاجة لأشخاص لاصدار نظام مالي". 

وقال ان "أكثر من 85% من مصروف الكهرباء لتعدين البيتكوين مصادرها طاقة متجددة لأنها أوفر". 

وفي السياق نفسه، شرح الحلو كيف ان "فيسبوك يحاول وصل العملات الورقية وتحويلها الى عملة رقمية تحت اسم ليبرا والتعامل بها سيكون محمياً ولا قيمة لها كـ "كريبتو" وارتفاع قيمة البيتكوين كان متوقعاً". 

هذا وشدد الحلو على ضرورة أن"يكون هناك توعية وتنظيم للتداول بيبتكوين لحماية المستهلك"، لافتاً الى أن "الاستثمار بها يجب أن يكون حرية شخصية للانسان".

وأشار الحلو الى أن "الدول الغربية وأميركا تفرض الضرائب على الكريبتو والبيتكوين"، في حين لفت الى أن "الصين علناً ترفض التداول بالعملات الرقمية لكنها كانت فعلياً تحتوي على أكبر شريحة من المتعاملين والمتداولين".

ورأى الحلو أن "من فوائد البيتكوين أنك مصرفك الخاص وأنت مسؤول عن حماية عملاتك كما أنه لا يمكن تزويرها ولكنها تفقد المتعامل خصوصية التصرف بحسابه".

كما أوضح الحلو مفهوم العملة الرقمية التي يعمل مصرف لبنان على اطلاقها، مشيراً الى أنها لا تشبه البيتكوين بشكل كبير.